Type to search

الخليج العربي رئيسي منوعات

“ناسا” تفضح الإمارات وتكشف حقيقة هزاع المنصوري

نزار البرديني
Share
ناسا

واشنطن – الشرق الإخباري | فضحت وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء دولة الإمارات وكشفت كذبتها بشأن حقيقة مشاركة الإماراتي هزاع المنصوري في رحلة متن على المركبة “سيوز” إلى المحطة الفضائية.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير أن السلطات الإماراتية اشترت “تذكرة” الفضاء لمواطنها المنصوري على متن مركبة “سيوز” من وكالة الفضاء الروسية، مقابل مبلغ مالي ضخم دفعته إلى موسكو.

ووصفت وكالة “ناسا” الإماراتي المنصوري بأنّه “مشارك” في رحلات الفضاء، ولم تستخدم في وصفه مصطلح “رائد” فضاء كما تستخدمها مع رواد الفضاء المحترفين.

وبحسب الصحيفة الأمريكية أن السلطات الإماراتية اشترت للمنصوري تذكرته كما يشترى سائحو الفضاء الأثرياء مقعدًا لهم على متن الرحلات المتوجّهة إلى الفضاء.

وبيّنت أن مركز “محمد بن راشد” للفضاء الذي يقع مقرّه في إمارة دبي قام بشراء مقعدًا في كبسولة الفضاء الروسية لإرسال هزاع المنصوري على متن الرحلة المتّجهة إلى المحطة الفضائية، مقابل مبلغ مالي ضخم لم تكشف عن قيمته.

ولفتت إلى أن المنصوري ومساعده سلطان النيادي قد جرى اختيارهما من بين أكثر من 4000 شخص تقدّموا من أجل الحصول على المقعد الروسي في الرحلة الفضائية.

وخلال مشاركته في الرحلة الفضائية، قام المنصوري بإجراء “تجارب على سوائل”، كما نشر مقطع فيديو يستعرض روبوتا يابانيا يدعى Int-ball، ضمن مشروع تعليمي مخصص للطلبة الإماراتيين.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” فإن الطالب المنصوري أجرى 16 تجربة علمية بالتعاون مع شركاء دوليين، منهم وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، ووكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، ووكالة الفضاء الأوروبية “إيسا”، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا”.

ووصل هزاع المنصوري (35 عامًا) إلى الفضاء على متن مركبة الفضاء الروسية إلى محطّة الفضاء الدولية في 26 سبتمبر/أيلول الماضي وسط احتفاء واحتفال إماراتي رسمي ضخم وتغطية إعلامية واسعة، ومن المتوقع أن تستمر مشاركته في الرحلة الفضائية لمدة تسعة أيام.

ودأب المشارك الإماراتي في الرحلة الفضائية على تسجيل مقاطع قصيرة بشكل يومي مدّتها 15 دقيقة توثّق الأنشطة التي يقوم بها روّاد الفضاء ومشاهد من الحياة اليومية على متن محطة الفضاء الدولية ومكوّناتها.

وقالت أبو ظبي إن المنصوري سيقوم بإجراء سلسلة تجارب، والقيام بتنظيم عدّة جلسات بث حي من الفضاء إلى الأرض، كما سيقوم باستضافة ليلة طعام إماراتي وهو يرتدي الزي التقليدي للإماراتيين.

اقرأ أيضًا |

أموال الإمارات تنقذ “اليمين المتطرف” في فرنسا

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *