Type to search

رئيسي شئون عربية شمال أفريقيا

ميلشيات حفتر تمنع الأمم المتحدة من استخدام مطار طرابلس

نزار البرديني
Share
ليبيا

طرابلس – الشرق الإخباري | تواصل مليشيات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، المدعوم من الإمارات ومصر، تصعيد عدوانها وجرائمها في ليبيا على مختلف المستويات، وطال تصعيدها هذه المرة الأمم المتحدة، إذ منعت ميلشيات حفتر مبعوثي الهيئة الأممية من استخدام مطار طرابلس.

وأعلن أحمد المسماري، المتحدث باسم ميلشيات حفتر، أنّ الميلشيات لن تسمح للأمم المتحدة باستخدام المطار الوحيد العامل في العاصمة طرابلس، التي تتعرّض لهجوم متواصل من المليشيات منذ أكثر من 10 أشهر بهدف السيطرة عليها والانقلاب على الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا.

وطالب المسماري، في مؤتمر صحفي عقده في بنغازي التي تعدّ معقل الميلشيات، الأمم المتحدة إلى استخدام مطارات أخرى غير مطار العاصمة الليبية، مثل مطار مصراته.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد ذكرت في وقت سابق يوم الأربعاء أن ميلشيات حفتر تعرقل المساعي الإنسانية وجهود الوساطة في ليبيا، كما أنّها قامت خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة بمنع الرحلات الجوية التي تنقل موظفيها من وإلى ليبيا.

وقالت البعثة الأممية في بيان “تأسف الأمم المتحدة في ليبيا لعدم حصول رحلاتها الجوية الدورية التي تنقل موظفيها من وإلى ليبيا على إذن من الجيش الوطني الليبي للهبوط في ليبيا”.

في السياق، نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر يعمل في مجال المساعدات الإنسانية أن ميلشيات حفتر تفرض “حظر طيران” في طرابلس، مشيرًا إلى وجود مخاوف من أن تصبح رحلات الأمم المتحدة “هدفًا محتملًا” للميلشيات المدعومة من الإمارات ومصر.

وشهدت العلاقات بين الأمم المتحدة وميلشيات حفتر بعد تقرير أصدرته البعثة الأممية الشهر الماضي قالت إنّ بنغازي، المعقل الرئيسي للميلشيات، قد تحوّلت إلى مركز للأنشطة الاقتصادية غير المشروعة مثل تجارة المخدرات والسلاح، كما انتقدت الأمم المتحدة أيضًا أنشطة الجماعات المسلحة في غرب ليبيا.

وكان مراقبون لحركة الملاحة الجوية الدولية كشفوا عن خرق دولة الإمارات حظر توريد السلاح إلى ليبيا، بل إنّ أبو ظبي ضاعفت كميات الأسلحة التي ترسلها إلى ميلشيات حفتر؛ بهدف مساعدتها على إنهاء هجومها على العاصمة طرابلس والانقلاب على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا.

ووفق المراقبين فإنّ 3 طائرات شحن عسكرية أقلعت مساء الجمعة من مطار أبو ظبي العسكري باتجاه شرق ليبيا، حيث معقل ميلشيات حفتر، مشيرين إلى أنّ عدد الشحنات الإماراتية العسكرية التي تنطلق باتجاه ليبيا بشكل يومي يتراوح ما بين 2 إلى 3 شحنات.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *