Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

مواد غذائية قادرة على تحسين الصحة النفسية .. تعرّف عليها

عبد المالك
Share
أطعمة صحية

أريزونا – الشرق الإخباري | يعاني الكثير من الناس من الشعور بالاكتئاب أو الإحباط بشكل عام لأسباب مختلفة، إمّا لضغوط الحياة اليومية، أو مشاكل مادية وأسرية، ما قد يؤثّر سلبًا على الصحة النفسية للإنسان، لكنّ خبراء في الطب قدّموا مجموعة من المواد الغذائية التي لديها القدرة على تحسين مزاجك ومنحك إحساسًا أكثر بالسعادة.

وبحسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم” فإنّ خبراء الطب في مستشفى مايو بولاية أريزونا الأمريكية كشفوا عن مواد غذائية قادرة على تحسين الصحة النفسية للإنسان بعد تناولها.

وذكر في تقرير أنّ الأطباء ينصحون من أجل تحسين المزاج والصحة النفسية بتناول البقوليات والأسماك والمكسرات والبروكلي والسبانخ والبيض.

وأوضح التقرير أنّ أنواع الأسماك الدهنية تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا-3، التي تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، وتحفز إنتاج هرمونات السعادة – سيروتونين ودوبامين، وأمّا البقول والمكسرات والبيض، فتحتوي على أحماض أمينية من ضمنها التربتوفان، المهم والضروري للحفاظ على توازن هرمون السيروتونين في الجسم، علاوة على أن التربتوفان مهم للإنسان للنوم الطبيعي واليقظة.

وفيما يتعلّق بالنسبة للسبانخ والبروكلي، فهما غنيان بحمض الفوليك، الذي في حال نقصه بالجسم يسبب اضطراب النوم والاكتئاب.

واستنادًا على ما سبق ذكر، فإنّ الخبراء يؤكّدون على أنّ هذه المواد تساعد فقط على تحسين المزاج و الصحة النفسية للشخص، مشدّدين على ضرورة مراجعة الطبيب الأخصائي عند ظهور أعراض الاكتئاب.

يشار إلى أنّ الحالة المزاجية للشخص تتأثّر بعوامل عدّة، منها الإجهاد، قلة النوم، المحيط الشخصي، اضطرابات المزاج، نقص التغذية، وغيرها، لذا يصعب تحديد أي ما إذا كان الطعام قادرًا على تحسين مزاجك، إلا أنّه وبرغم ذلك فإنّ هناك ستة أطعمة صحية يمكن أن تمنحك مزاجًا أفضل.

وبحسب ما ذكرت الكاتبة كايتي ديفدسون في تقرير نشرته عبر موقع “هيلث لاين” الأميركي، فإنّ هذه الأطعمة الصحية الستة التي قد تطرد عنك شعور الإحباط والاكتئاب تتمثل فيما “الأسماك الدهنية، الشوكولاته الداكنة، الموز، التوت، المكسرات والبذور، القهوة”.

اقرأ أيضًا |

10 أطعمة غنية بأحماض “أوميغا 6” الصحية

ما تأثير حمية الطعام النيء على الصحة؟

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *