Type to search

من هو عدنان الزرفي المكلّف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة؟

رئيسي شئون عربية

من هو عدنان الزرفي المكلّف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة؟

عبد المالك
Share
الزرفي

بغداد – الشرق الإخباري | كلّف الرئيس العراقي برهم صالح يوم الثلاثاء المحافظ السابق عدنان الزرفي بتشكيل حكومة جديدة خلال 30 يومًا، وذلك في أحدث خطوة يشهدها العراق لتجاوز أشهر من الجمود السياسي الذي ضرب البلاد.

وشغل الزرفي، رئيس الوزراء المكلّف، منصب محافظ “النجف” ذات الغالبية الشيعية، كما يرأس حاليًا كتلة “النصر” الصغيرة في البرلمان العراقي، والتي تضمّ في أعضائها رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي الذي يعدّ حليفًا للولايات المتحدة الأمريكية.

ويعدّ الزرفي الرجل السياسي الثاني الذي يتمّ تكليفه من الرئيس صالح بتشكيل حكومة منذ إعلان عبد المهدي استقالته على خليفة الاحتجاجات التي شهدتها محافظات العراق.

وسبق وأن قام الرئيس العراقي بتكليف محمد علاوي بتشكيل حكومة جديدة خلفًا لحكومة عبد المهدي، لكنّه فشل في ذلك وأعلن سحب ترشيحه للمنصب بعد شهر من المحاولات، موجّها الاتهامات للأحزاب السياسية في البلاد بعرقلة جهوده.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أعضاء في البرلمان قولهم إنّ الرئيس العراقي لم يكلّف الزرفي إلا بعد أن فشلت الأحزاب السياسية الشيعية المنافسة الأكبر في اتخاذ قرار بشأن من سيخلف عادل عبد المهدي، الذي استقال في نوفمبر/تشرين الثاني خلال اضطرابات حاشدة قتل فيها المئات.

وسيتعيّن الآن على عدنان الزرفي أن يشكّل حكومة جديدة تحظى بموافقة وثقة البرلمان العراقي، في مهمّة تبدو شبه مستحيلة بسبب اعتراض الجماعات الشيعية الكبيرة المدعومة من إيران.

يشار إلى أنّ الزرفي من مواليد عام 1966 وحاصل على ماجستير فقه من جامعة الكوفة، وماجستير أمن وتخطيط استراتيجي من كلية الأمن والدفاع، وهو عضو في البرلمان العراقي الحالي، والأمين العام لحركة الوفاء العراقية.

وقد عمل الزرفي محافظًا للنجف لدورتين منذ عام 2004 وحتى 2014، وتقلّد منصب وكيل مساعد لوكالة المعلومات في وزارة الداخلية من 2006 إلى 2009.

اقرأ أيضًا |

رسميًا.. البرلمان العراقي يقبل استقال عبد المهدي والقضاء يعلن أول حكم إعدام

العراق : مقتل 25 متظاهرًا برصاص “مجهولين” والجيش ينتشر ببغداد

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *