Type to search

الخليج العربي رئيسي

من طلب من عمران خان التوسّط بين السعودية وإيران؟

عبد المالك
Share
عمران خان

طهران – الشرق الإخباري | بحث رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اليوم الأحد خلال لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني الأوضاع المتوتّرة التي تشهدها المنطقة، معلنًا استعداد بلاده للعب دور الوساطة بين المملكة السعودية وإيران.

وقال خان في مؤتمر صحفي عقده مع روحاني إنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب منه القيام بدور الوسيط بين طهران والرياض؛ من أجل إجراء حوار بين البلدين.

وقال إنّه يقوم بمبادرته الخاصة لنزع فتيل التوتر بالمنطقة؛ لأن السعودية وإيران قدّمتا الدعم والعون لباكستان، مشدّدًا على أن سبب زيارته هو رغبته بألّا تشهد المنطقة أي اشتباك بين البلدين.

وأَضاف “الحرب بين السعودية وإيران يمكن أن ترفع أسعار النفط، وأن تخل باستقرار المنطقة، والدول النامية لا تريد أي حرب بين إيران والسعودية/ وهذه الحرب لن تصبّ في مصلحة أحد”.

وذكر أن باكستان تسعى إلى استضافة إيران والسعودية لإجراء مفاوضات بين البلدين، مؤكّدًا على أنّه يمكن حلّ جميع المشاكل من خلال الحوار.

من جانبه، رحّب الرئيس الإيراني بجهود ضيفه الباكستاني عمران خان ، معلنًا استعداد طهران للتعامل بإيجابية على أي مقترح للحوار يهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقال روحاني إن بلاده “لا تريد حربًا” مع المملكة السعودية، مشيرًا إلى أنّ الحل لإنهاء الصراع في المنطقة يكون من خلال الحوار بين الدول، ووقف الحرب التي تقودها السعودية على اليمن منذ عام 2015.

وشدّد على أن دولة تعتقد بقدرتها استهداف جيرانها بالمنطقة دون أن تتلقى ردًّا من أحد هي دولة مخطئة، مطالبًا بوقف فوري للحرب على اليمن وتقديم المساعدات لليمنيين.

وكان عمران خان وصل إلى العاصمة الإيرانية في زيارة قصيرة التقى خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني، ثم المرشد الأعلى علي خامنئي، وأجرى معهما محادثات منفصلة.

وبحسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، فإن عمران خان سيعود إلى باكستان بعد انتهاء زيارته لطهران، قبل أن يتوجّه يوم الثلاثاء المقبل إلى المملكة السعودية.

وكانت الحكومة الإيرانية أكّدت أن رئيس وزراء باكستان عمران خان نقل للمسؤولين الإيرانيين رسالة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يطلب فيها الحوار مع طهران.

وبحسب ما كشفت وكالة “مهر” الإيرانية فإن المملكة العربية السعودية طلبت من رئيس وزراء باكستان عمران خان التوجّه إلى إيران حاملًا معه رسالة هامة من الرياض إلى طهران، ويسعى خلال الزيارة لتمهيد أرضية مناسبة لتخفيض حدّة التوتر بين البلدين.

الوسوم

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *