Type to search

رئيسي شؤون دولية

منظمة الصحة: كورونا قد يصبح مرضاً تضطر البشرية التعامل معه!

عبد المالك
Share

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرات هامة تتضمن أن جائحة فيروس كورونا المستجد “قد لا يختفي أبداً”، وقد يصبح مرضاً اعتيادياً تضطر البشرية والكوكب أن يتعايش معه، وجاء ذلك في الوقت الذي يقترب فيه عدد الوفيات المصابة بالوباء من 300 ألف حالة وفاة في أكثر من 215 دولة ومنطقة.

وبدوره، أكد المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في المنظمة مايكل ريان، خلال كلمة له في مؤتمر صحفي عبر شبكة الانترنت، قائلاً: إن ” هناك فيروس جديد ينتشر بين البشر للمرة الأولى، لذا من الصعب جدا أن نتوقع متى يمكن دحره، وهذا الفيروس قد يصبح مجرد فيروس آخر متوطن في مجتمعاتنا، وقد لا يختفي أبدا”، مشيرا -على سبيل المثال- إلى فيروس “إتش آي في” المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب إيدز”.

وكما طالب من الدول والمناطق التي انتشر بداخلها جائحة فيروس كورونا أن تتعامل مع الأمر كأمر واقع لا بد منه، لافتاً إلى أن لا يوجد أي لجنة طبية في العالم تستطيع الآن ان تتنبأ بموعد اختفائه بشكل كامل في جميع أنحاء العالم، مضيفاً أن مكافحة جائحة فيروس كورونا تتطلب جهوداً كبيرة من جميع السلطات والحكومات من أجل التوصل إلى لقاح.

وفي ظل الانهيار الاقتصادي في أكثر من 215 دولة ومنطقة حول العالم، ووسط ما أحدثه فيروس كورونا من قيود الزامية، توجهت عدد من الدول الأوروبية والآسيوية لاتخاذ إجراءات وسياسيات بهدف التخفيف من القيود الزامية التي فُرضت عليهم لمواجهة الفيروس العالمي، والتي أصاب حتى اللحظة الحالية أكثر من 4 ملايين شخص حول العالم، كما القى حتفهم نتيجة الإصابة الفيروس أكثر من 285 ألف حالة، وفي الجهة المقابلة طالبت منظمة الصحة العالمية الدول الأوروبية والآسيوية إلى ضرورة التدرج في آليات وإجراءات تخفيف القيود الزامية.

وبدورها، طلبت المفوضية الأوروبية إلى ضرورة البدء بإجراءات تخفيف القيود الزامية بشكلٍ تدريجي حول الآليات المفروضة على الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي في ظل تفشي وانتشار فيروس كورونا القاتل.

ونقلت الصحيفة الألمانية هاندلسبلات، عن مصدر مطلع في المفوضية الأوروبية نسخه مسودة التوصية التي تسعى المفوضية طرحها صباح غدا الأربعاء، حيث قالت: “نظراً لأن الموقف الصحي يتحسن تدريجيا، فينبغي تغيير تقييم الموقف حتى الوصول إلى حرية تنقل غير مقيدة للأشخاص”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *