Type to search

منظمات حقوقية تطالب النظام المصري ضمان حق التظاهر خلال قمة المناخ

رئيسي شئون عربية

منظمات حقوقية تطالب النظام المصري ضمان حق التظاهر خلال قمة المناخ

Share

طالبت 36 منظمة حقوقية السلطات المصرية بـ”تخفيف القيود على حق التظاهر، واحترام الحق في حرية التعبير، والتجمع السلمي، لإنجاح قمة المناخ، المعروفة بمؤتمر الأطراف 27 (كوب 27) في مصر”.

وأكدوا، في بيان مشترك لهم، أن مؤتمر المناخ، الذي سيُعقد في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، يشكّل فرصة مهمة للمجتمع الدولي للالتقاء ومناقشة العمل المناخي الطموح القائم على الحقوق، لافتين إلى أن هذا المؤتمر يجمع الدول الأطراف في “اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ”، بالإضافة إلى آلاف الخبراء والصحفيين، وممثلي الشركات، والمجموعات غير الحكومية.

منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي للسلطة، أسكت نظامه كل أطياف المعارضة ومنع المعارضين من التعبير عن الرأي على وسائل التواصل الاجتماعي ولم يترك أي مجال للصحافة الحرة.

وقالت 36 منظمة حقوقية، من بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رابتس ووتش، إنه “يجب على السلطات المصرية السماح بلا شروط بالتظاهرات السلمية أثناء انعقاد كوب27”.

وأضافت المنظمات أن “من أجل عمل مناخي صلب ويحترم الحقوق، ينبغي أن تكون هناك مشاركة كاملة ونشطة من كل الفاعلين: الدول والناشطون والمجتمع المدني”.

مصر ..الحوار الوطني يبدأ باستثناء جماعة الإخوان المسلمين

وأشارت المنظمات إلى أن هذه الشروط غير متوفرة في بلد يوجد به قرابة 60 الف سجين سياسي، وطالبت الدول المشاركة في كوب27 ب”الضغط على السلطات المصرية لتأمين مشاركة آمنة ومفيدة للمجتمع المدني حتى ينجح كوب27″.

تراهن مصر على استضافة هذه القمة لكي تعزز موقعها السياسي في الشرق الأوسط.

واذا كانت عدة دول هنأت مصر على استضافتها لكوب27 في شرم الشيخ على البحر الأحمر، فإن المنظمات الحقوقية تنتقد اختيار هذا البلد كمضيف للقمة.

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان: العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، والمنبر المصري لحقوق الإنسان، ومركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والديمقراطية الآن للعالم العربي، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، وكوميتي فور جستس، وآخرون.لا

الأوسمة :

قد يعجبك أيضا

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *