Type to search

رئيسي شؤون دولية

ملك إسبانيا يحرم والده “المصروف” بسبب السعودية

عبد المالك
Share
ملك إسبانيا

مدريد – الشرق الإخباري | أعلن القصر الملكي في إسبانيا مساء يوم الأحد أنّ ملك إسبانيا الحالي فيليبي السادس قد قام بوقف المخصصات السنوية الرسمية لوالده الملك السابق خوان كارلوس، بالإضافة إلى إعلان تخلّيه عن ميراثه من والده الملك السابق.

وبحسب التقارير فإنّ الإعلان الصادر عن القصر الملكي الإسباني قد جاء على خلفية شبهات بالفساد وغسيل أموال تورّط فيها العاهل السابق مع المملكة السعودية.

وكانت تقارير أجنبية قالت إنّ سويسرا تعتزم المضي قدمًا في فتح تحقيق قضية غسل أموال عبر مؤسسة بنمية في سويسرا يشتبه أن الملك السابق على علاقة بها، على الرغم من أنّ البرلمان الإسباني قد قرّر في مارس الجاري عدم التحقيق في القضية.

وجاء في بيان القصر الملكي الإسباني أنّ الملك فيليبي السادس أعرب في نيسان/أبريل الماضي أمام الكاتب العدل نيته “عدم القبول بأي ربح أو مشاركة من هذه المؤسسة” التي تحيط بها شبهات فساد وغسيل أموال.

كما أكّد العاهل الإسباني في الشهر ذاته أنّه “كان يجهل تماما حتى الآن تعيينه مستفيدًا” من مؤسسة أخرى ذكرت الصحف أنها مولت بملايين اليوروهات رحلات جوية لخوان كارلوس في طائرات خاصة، بحسب البيان.

وأعلن القصر الملكي أن العاهل السابق خوان كارلوس لن يحصل بعد الآن على مخصصاته السنوية التي تزيد عن 194 ألف يورو.

وكانت صحيفة “لا تريبون دو جنيف” قد ذكرت في وقت سابق هذا الشهر أن خوان كارلوس تلقى العام 2008 مئة مليون دولار من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على حساب مؤسسة بنمية في سويسرا، وفق ما ذكر موقع “دويتشه فيلله” الألماني.

ونقل الموقع عن صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية قولها إنّ ملك إسبانيا فيليبي السادس هو أحد مستفيدي هذه المؤسسة التي تحيط بها شبهات فساد تربطها بالمملكة السعودية.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنّه في العام 2012 أعطى العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز 65 مليون دولار من هذا المبلغ إلى عشيقة الملك الإسباني خوان كارلوس السابقة كورينا زو ساين ويتغنشتاين.

ونقلت عن مصادر قريبة من الملف قولها إن هذه التحويلات في قلب تحقيق فتحته السلطات السويسرية عام 2018 لـ”الاشتباه بعملية غسل أموال واسعة”.

اقرأ أيضًا |

السعودية تعوّض أبناء خاشقجي بعشرات ملايين الدولارات

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *