Type to search

رئيسي سوريا شئون عربية

مقتل 5 جنود أتراك ومدني بقصف للنظام السوري على إدلب .. وأنقرة تتوعّد بالرد

عبد المالك
Share
تركيا

أنقرة – الشرق الإخباري | أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، مقتل خمسة من جنود الجيش التركي، وموظف مدني؛ جراء قصف للنظام السوري على محافظة إدلب ، فيما ألغى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار زيارته إلى أوكرانيا وبقي في أنقرة لتقييم الأوضاع.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” التركية عن بيان لوزارة الدفاع أنّ القتلى والجرحى وقعوا بعدما قامت مدفعية النظام السوري بقصف مكثّف باتجاه قوات تركية تمّ إرسالها إلى المنطقة من أجل منع نشوب اشتباكات في إدلب بين قوات النظام ومسلحي المعارضة.

وأعلن الجيش التركي في بيانه أنّه ردّ بقوّة على مصدر إطلاق النيران في إطار حقّه المشروع بالدفاع عن النفس، مشدّدًا على أنّه “لن تذهب دماء شهدائنا ورفاق السلاح الجرحى هباءً، وسنحاسب منفذي هذا الهجوم الشنيع وسنستخدم حق الدفاع المشروع في حال وقوع اعتداءات مماثلة”.

في السياق، نقلت “الأناضول” عن مصادر قولها إن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار كان ضمن وفد الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أوكرانيا، غير أنّه ألغى مرافقة الرئيس وعاد إلى أنقرة لتقييم التطورات الحاصلة في إدلب.

وذكرت أنّ أكار قام بالتوجّه إلى الحدود السورية برفقة قادة من الجيش التركي، حيث أكّد أن قوات بلاده تعاملت بالشكل اللازم مع قصف النظام السوري للجنود الأتراك في إدلب.

وقال أكار “على الشعب التركي أن يكون مستريحًا، فقد قمنا ونقوم بما يلزم تجاه هذا الاعتداء”.

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ قوات بلاده قامت باستهداف نحو 40 نقطة للنظام السوري ردًّا على مقتل الجنود الأتراك في القصف الذي استهدف محافظة إدلب .

وبحسب معلومات أولية فإنّ القصف التركي أسفر عن مقتل نحو 35 من منفذي الهجوم على القوات التركية، فيما قالت وكالة الأنباء السورية إن قصف القوات التركية لم يسفر عن أي إصابات أو أضرار.

بدوره، قال الكرملين إنّ القوات الروسية على تواصل مع الجانب التركي بشأن تطورات الأحداث في إدلب، موضحًا أنّ القوات التركية تحركت دون إنذار مسبق داخل منطقة خفض التصعيد؛ ما عرَضها لنيران قوات النظام السوري، وهو الأمر الذي نفاه مصدر عسكري تركي، وأكّد أنّ الجنود لم يكونوا ضمن أي نشاط عسكري بالمنطقة.

اقرأ أيضًا |

“الأورومتوسطي” يدعو لتحرك دولي عاجل لوقف الاعتداءات على إدلب

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *