Type to search

مطالبات دولية بتوفير ممر آمن لنقل الحبوب الأوكرانية

رئيسي شؤون دولية

مطالبات دولية بتوفير ممر آمن لنقل الحبوب الأوكرانية

Share

تعالت النداءات والأصوات الدولية المطالبة بتوفير ممر آمن لنقل الحبوب الأوكرانية، ورفع الحصار الروسي المفروض على الموانئ، وذلك في ظل اشتداد وطأة أزمة الغذاء العالمي التي تسبب بها الغزو الروسي على أوكرانيا.

 أعلن وزير الخارجية التركي أوغلو خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء مع نظيره الروسي لافروف عن إمكانية استحداث آلية لفتح ممر آمن في البحر الأسود لنقل الحبوب والمنتجات.

وقال أوغلو: “نتحدث عن آلية يمكن إنشاؤها بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لاستحداث ممر لنقل الحبوب، وأنقرة ترى أن هذه الآلية قابلة للتطبيق”.

وأضاف: “إذا كان هناك منتجات سيستوردها العالم من أوكرانيا وروسيا فيجب علينا تمهيد الطريق لذلك معا”، مشيرا إلى وجود أجواء أكثر إيجابية مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة للعودة إلى المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. وأوضح أن أفكارًا مختلفة طُرحت بخصوص تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الدولية، مبينا أن لدى الأمم المتحدة خطة في هذا الصدد.

وعرضت تركيا خدماتها لمرافقة القوافل البحرية من الموانئ الأوكرانية، وذلك بناء على طلب من الأمم المتحدة، على الرغم من وجود ألغام – جرى الكشف عن بعضها بالقرب من الساحل التركي.

بالمقابل نفى لافروف أن تكون روسيا مسؤولة عن اعتراض طريق السفن التي تنقل الحبوب من أوكرانيا، ملقيا باللوم على كييف التي قال إن “عليها أن تطهر المياه بالقرب من الموانئ من الألغام”.

ودعا وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، موسكو إلى إرسال إشارات ملموسة لإنهاء هذا الوضع ، محذرا من أن ملايين الأشخاص قد يموتون إذا لم يتم استئناف شحنات الحبوب.

حرب الخبز .. شبح المجاعة يهدد العالم ودول عربية مهددة

ودعا عبد الله بو حبيب، وزير خارجية لبنان، إلى ضرورة تحرك الأطراف المعنية للتعامل مع الموقف، مؤكدا أن العالم لا يمكن أن يظل تحت رحمة أزمة عسكرية في أوروبا.

يأتي ذلك وسط استمرار مساعي تركية للوساطة بين طرفي الصراع من أجل التوصل إلى تسوية، إذ استضافت أنقرة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لإجراء محادثات في هذا الشأن.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *