Type to search

الخليج العربي رئيسي

مطالبات حقوقية بالإفراج عن معتقلي الرأي بالإمارات بعد انقضاء محكوميتهم

عبد المالك
Share
الإمارات

أبو ظبي – الشرق الإخباري | طالب مركز حقوقي النظام الإماراتي بالإفراج عن عددٍ من معتقلي الرأي في البلاد، أنهوا فترات اعتقالهم واحتجازهم القسري في سجون النظام الإماراتي، لكنّ السلطات ما تزال ترفض الإفراج عنهم برغم انقضاء مدّة محكوميتهم.

وأدان مركز الإمارات لحقوق الإنسان، في بيان صحفي عبر موقعه الإلكتروني، التمديد التعسفي لحبس 10 سجناء رأي كانوا قد أنهوا محكوميتهم منذ فترات، والتي كانت تتراوح ما بين ثلاثة أشهر وثلاثة سنوات.

وأوضح المركز في بيانه الحقوقي أنّ النظام الإماراتي يرفض الإفراج عن السجناء الـ10 تحت ذريعة أنهم قد “يشكلون خطورة إرهابية”.

ولفت إلى أنّ النظام استخدم من أجل تمديد معتقلي الرأي العشرة رغم انقضاء مدّة محكوميتهم المادة 40 من القانون رقم 7 لسنة 2014 بشأن “الجرائم الإرهابية”، والتي تسمح للنظام بتمديد حبس المعتقلين في مراكز مناصحة دون تحديد الخطورة “الإرهابية” بشكل واضح، كما لم يحدد القانون المذكور مهلة زمنية للاحتجاز المستمر.

وذكر أنّ هذا القانون واستخداماته يعدّ “حرمانا تعسفيًا واضحًا من حق المعتقلين في الحرية وفيه انتهاك صارخ لمبادئ حقوق الإنسان وتحديدًا العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وطالب مركز الإمارات لحقوق الإنسان السلطات الإماراتية بوقف هذه الانتهاكات “خاصة وأن المعتقلين العشرة هم من معتقلي الرأي الذين حاكمتهم الدولة وأصدرت بحقهم أحكامًا مجحفة تتراوح بين ثلاث سنوات وخمس سنوات وسبعة سنوات، بتهم تتعلق بممارسة حرية التعبير والمطالبة بالإصلاح وهو ما يعتبر بدوره تعديا على حقوقهم وظلما”.

وأشار إلى أنّ التمديد ورفض النظام الإماراتي الإفراج عن معتقلي الرأي العشر جاء برغم أنّهم قد قضوا تلك الأحكام المجحفة كاملة في سجون النظام الإماراتي، حيث تواصل السلطات حاليًا احتجازهم، وتحرمهم من العودة إلى عائلاتهم ولحياتهم الطبيعية.

وأبدى المركز الحقوقي خشيته من أن يواصل النظام الإماراتي تطبيق هذا “القرار التعسّفي” بحق معتقلي الرأي العشرة، كما يخشى أن يكون هذا مصير معتقلي رأي آخرين، مطالبًا النظام الإماراتي “بالإفراج فورًا ودون قيد أو شرط على المعتقلين الذين انتهت محكوميتهم، وتمكينهم من حقهم في الحرية والقطع مع سياسة الاعتقال التعسفي وضمان عدم تطبيقها ضد سجناء آخرين”.

وبحسب مركز الإمارات لحقوق الإنسان فإنّ معتقلي الرأي العشرة بالإمارات الذين مازالوا قيد الاعتقال برغم انقضاء مدّة محكوميتهم في السجن كاملة، والتي تراوحت ما بين 3 و5 و7 سنوات، هم:

– عبد الله الهاجري أنهى حكمه منذ 16 يوليو 2019

– محمود الحوسني أنهى حكمه منذ 16 يوليو 2019

– عمران الرضوان الحارثي أنهى حكمه منذ 16 يوليو 2019

– فيصل الشحي أنهى حكمه منذ 22 ابريل 2017

– سعيد البريمي أنهى حكمه منذ 26 مارس 2018

– خليفة ربيعة أنهى حكمه منذ 23 يوليو 2018

– عبد الله الحلو أنهى حكمه منذ 22 ابريل 2017

– أحمد الملا أنهى حكمه منذ 1 مايو 2017

– عبد الواحد حسن بادي أنهى حكمه منذ 26 مارس 2018

اقرأ أيضًا |

النظام الإماراتي يحرم معتقلًا حقوقيًا من الاتصال بعائلته لأكثر من عام

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *