Type to search

مصر والجزائر توقعان 12 اتفاقية في قطاعات متنوعة

رئيسي شئون عربية

مصر والجزائر توقعان 12 اتفاقية في قطاعات متنوعة

Share

وقعت كل من مصر والجزائر اتفاقيات متنوعة في مجال الصناعة والزراعة والرياضة والاقتصاد، وذلك على هامش انعقاد الدورة الثامنة للجنة المصرية الجزائرية المشتركة

وقال رئيس الوزراء الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان، مساء الأربعاء 29 يونيو/حزيران 2022، إن بلاده وقَّعت مع مصر 12 اتفاقية في قطاعات متنوعة.

الاتفاقيات التي وقَّعتها الجزائر مع مصر، انبثقت عن الاجتماع الثامن للجنة الحكومية المشتركة التي يرأسها بن عبد الرحمان ونظيره المصري مصطفى مدبولي، بالعاصمة الجزائرية.

حسب بيان للمسؤول الجزائري، فإن الاتفاقيات شملت “مجالات الصناعة، وترقية الاستثمار، وتنمية الصادرات، ودعم المشاريع والمؤسسات المتوسطة والصغيرة والمصغرة وريادة الأعمال، والبورصة”.

كما شملت مجالات “الموارد المائية، والتشغيل، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتكوين الدبلوماسي، والبيئة، والشباب والرياضة، والأوقاف والشؤون الإسلامية”.

لكن بن عبد الرحمان لم يكشف عن مضمون هذه الاتفاقيات، بينما أشار إلى أن “هذا الحدث الهام سيشكل وثبة حقيقية في مسار الشراكة الجزائرية-المصرية”.

منتدى اقتصادي ضخم بين الجزائر ومصر

ولفت إلى “تنظيم منتدى اقتصادي جزائري-مصري، الخميس، يضم عدداً غير مسبوق من رجال الأعمال الجزائريين والمصريين، والذين ستكون لهم فرصة العمل المشترك على استكشاف فرص التعاون والاستثمار المتاحة في البلدين”.

بدوره، أعرب رئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي عن تطلع القاهرة إلى “إقامة شراكات بين رؤوس الأموال المصرية والجزائرية، من أجل تنفيذ مشروعات صناعية مشتركة في المجالات التي يتمتع فيها كل من البلدين بمزايا نسبية”.

وأضاف أن مصر تتطلع أيضاً إلى “تصدير إنتاج هذه المشروعات إلى الأسواق التي يمكن أن تستوعب هذه المنتجات، خاصةً الأسواق الإفريقية”.

ومن جانب آخر، أوضح مدبولي أنه “يجب ألا تقف الظروف الحالية في ليبيا (حيث تنتقل البضائع خلال أراضيها براً) دون البحث عن طرق بديلة لتيسير نقل السلع بين الجزائر ومصر”.

وتابع: “اتفقنا مؤخراً مع تونس الشقيقة على دراسة تدشين خط نقل بحري منتظم، ويمكن أن يمتد هذا الخط ويتسع مداه ليصل إلى موانئ الجزائر”.

كان مدبولي قد وصل إلى الجزائر، الأربعاء، في زيارة تستمر يومين بمناسبة انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الحكومية المشتركة التي تُعقد بعد انقطاعٍ دامَ 8 سنوات بعد أن كانت دوراتها سنوية.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *