Type to search

رئيسي شئون عربية شمال أفريقيا

مصر تدعو أوروبا لحث إثيوبيا على توقيع اتفاق “سد النهضة”

نزار البرديني
Share
النهضة

بروكسل – الشرق الإخباري | لم تفق السلطات المصرية بعد من الصفعة التي وجّهتها إثيوبيا إلى القاهرة، بعدما قرّرت أديس أبابا عدم حضور الجولة الأخيرة من مفاوضات “سد النهضة” في العاصمة الأمريكية واشنطن، ورفضت كل ما ترتّب عليها.

وضمن الجهود المصرية لمواجهة الموقف الإثيوبي المتصلّب، طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري الاتحاد الأوروبي بالعمل على حثّ إثيوبيا بتوقيع الاتفاق الذي وقّعت عليه مصر مؤخرًا في الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال زيارة بدأها شكري إلى العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الخميس، التقى خلالها بمفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية والإدارة يوهانس هان مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية والإدارة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري إنّ الوزير شكري أعرب خلال لقائه هان عن تطلع بلاده إلى “فتح مزيد من قنوات الحوار والتواصل مع طاقم المفوضية الأوروبية الجديد لإحداث نقلة نوعية في مسار العلاقات المصرية الأوروبية بما يعكس المصالح المتبادلة والرغبة في مجابهة التحديات المشتركة”، بحسب البيان.

وأكّد للمفوض الأوروبي على ضرورة أن تعكس علاقات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي البعد الاستراتيجي للشراكة بينهما، مشيداً بدور “هان” في التأكيد على أهمية وتعاظم وتشابك المصالح المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، في ظل إلمامه بمختلف أبعاد العلاقات بين الجانبين لسابق توليه مهام مفوض لسياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع.

من جانبه، ثمّن المفوض الأوروبي دور مصر كركيزة للاستقرار الإقليمي، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود المصرية لتحقيق التنمية المستدامة والسعي لتسوية الأزمات الإقليمية، بحسب المتحدث باسم الخارجية المصرية.

وذكر المتحدث أنّ “هان” حرص على سماع الرؤية المصرية إزاء الملفات الإقليمية والدولية، واستعراض آخر التطورات المتعلقة بملف سد النهضة، حيث طالب شكري الاتحاد الأوروبي بحثّ إثيوبيا على توقيع اتفاق الملء والتشغيل حفاظًا على الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

يشار إلى أنّ العلاقة بين مصر وإثيوبيا بلغت مرحلة عالية من التوتّر بعدما اتّهمت القاهرة أديس أبابا بالعمل على إعاقة مسار المفاوضات التي تراعاه الولايات المتحدة الأمريكية حول “سد النهضة”، فيما ردّت إثيوبيا بالتهديد بعدم قدرة أيٍّ قوّة كانت منعها من بناء السد.

كما أكّدت وزارة الخارجية الإثيوبية على مضي البلاد قدمًا في استكمال بناء سد النهضة والتعبئة الأوّلية له المقررة في شهر يوليو/تمّوز المقبل.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *