Type to search

رئيسي شئون عربية مصر

بعد اجتماعات واشنطن.. مصر تحدد الموعد النهائي للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

عبد المالك
Share
واشنطن

القاهرة – الشرق الإخباري | حدّد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الخميس موعدًا نهائيًا للتوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي بات مثار خلاف كبير بين القاهرة وأديس أبابا على وجه التحديد، استدعى وساطة أمريكية.

وقال شكري، عقب انتهاء الاجتماعات التي جرى عقدها في واشنطن بين المسؤولين المصريين والإثيوبيين والسودانيين برعاية أمريكية وبمشاركة رئيس البنك الدولي، إنّ الاجتماعات أسفرت عن نتائج “إيجابية”.

وذكر أنّ نتائج الاجتماعات من شأنها أن تقوم بضبط مسار المفاوضات بين الأطراف الثلاثة، ووضع جدول زمني واضح ومحدد لها، موضحًا أنّه من المقرر عقد 4 اجتماعات بشكل عاجل على مستوى وزراء الموارد المائية في الدول الثلاث، وبمشاركة ممثلين من الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية فإنّه من المقرر أن تنتهي هذه الاجتماعات في 15 يناير/كانون الثاني المقبل، بحيث يتمّ خلال هذين الشهرين التوصّل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سدّ النهضة، لافتًا إلى أنّه سيتمّ عقد اجتماعين من الاجتماعات الأربعة في واشنطن بهدف تقييم التقدّم الذي تمّ إحرازه في هذه المفاوضات.

وشدّد وزير الخارجية المصري خلال الاجتماعات التي جرت في واشنطن على أنّ بلاده تسعى للوصول إلى “اتفاق متوازن” يتيح لإثيوبيا تحقيق غرضها المتمثّل في توليد الكهرباء بالاعتماد على سدّ النهضة ، لكن من “دون المساس بمصالح مصر المائية وحقوقها، وأن مياه النيل هي مسألة وجودية بالنسبة لمصر”.

يشار إلى أنّ هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها الولايات المتحدة جولة محادثات بين الأطراف المعنية بعد دخول واشنطن على خط الوساطة بينهم؛ بناء على طلب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتعتبر نقطة ملء خزانات سد النهضة بالمياه محور الخلاف بين مصر وإثيوبيا، إذ تسعى أديس أبابا إلى ملء الخزانات خلال ست سنوات فقط، بينما تريد القاهرة ملأها خلال عشر سنوات؛ لأنها تخشى من أن يسمح المشروع لإثيوبيا بالسيطرة على تدفق مياه نهر النيل إلى مصر.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أكّد أنّه لا يمكن لقوة أن تمنع بلاده من بناء السد، مضيفًا “إذا كانت هناك حاجة للذهاب إلى الحرب فسنحشد مليون شخص”، وجاء ردّ مصر بالإعراب عن صدمتها وبالغ قلقها وأسفها من تصريحات آبي أحمد.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *