Type to search

الخليج العربي رئيسي

مصدر عبري: تنفيذ أول تعاون علني طبي بين المراكز الصحية الإسرائيلية والإمارات

عبد المالك
Share
شيبا

قال مركز شيبا الطبي في إسرائيل وأبيكس الوطنية للاستثمار في دولة الإمارات إنهما وقعا اتفاقا مبدئيا لتطوير تقنيات تتعلق بالرعاية الصحية في الإمارات ومنطقة الخليج وذلك في أول تعاون علني بين مستشفى إسرائيلي وشركة إماراتية بعد اتفاق البلدين الشهر الماضي على تطبيع العلاقات، وقال يوئيل هاريفين مدير القسم الدولي في مركز شيبا الطبي إن من المنتظر توقيع اتفاق نهائي في 21 سبتمبر أيلول تقريبا بالإمارات.

وأضاف أن مذكرة التفاهم ستمهد الطريق للتعاون على صعيد الابتكار الطبي والتدريب المهني والسياحة الطبية وعلاج كوفيد-19، وتابع قائلا “استعنا بتكنولوجيا التليمديسن (العلاج عن بعد) الإسرائيلية القائمة بالفعل والتي تسمح لنا بتقديم الرعاية الطبية لمرضى الكورونا مع تقليل خطر إصابة الطواقم الطبية لأقل درجة ممكنة، وهو أمر محل اهتمام كبير من الإمارات”.

وجاء في بيان مشترك أن شيبا وأبيكس سيشكلان مركز ابتكار في الخليج استنادا إلى منصة بيانات شيبا الضخمة، ومنذ الإعلان في 13 أغسطس آب عن تطبيع العلاقات، بدأت شركات إسرائيلية وإماراتية في العمل باتجاه التعاون في قطاع المصارف وغيره.

وفي الشهر الماضي، وبعد الإعلان عن الاتفاق الدبلوماسي مباشرة، وقعت أبيكس اتفاقا مع مجموعة تيرا الإسرائيلية للتعاون في مجال الدراسات والأبحاث المتعلقة بكوفيد-19 بما في ذلك ما يخص جهاز اختبار، ويستضيف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراسم التوقيع الرسمي بين الإمارات وإسرائيل في 15 سبتمبر أيلول حسبما صرح مسؤول بالبيت الأبيض يوم الثلاثاء.

يأتي ذلك فيما اعتبر جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي أن عدم إدانة الجامعة العربية لاتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل يشكل تحولا مهما في المنطقة.

وقال كوشنر بحسب موقع أكسيوس الإخباري، إن “عدم إدانة الجامعة العربية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل دليل على تحول مهم في الشرق الأوسط”، معتبرا أن صبر الدول المناصرة للفلسطينيين قد نفد وأنها باتت تسعى للتطبيع مع إسرائيل بما يخدم مصالحها.

كما أشار إلى سماح كل من السعودية والبحرين لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام مجالهما الجوي عند توجهها شرقا صوب قارة آسيا، وأن أي شركة طيران إسرائيلية تطلب رخصة لاستخدام المجال الجوي السعودي من أجل التوجه شرقا ستحصل عليها.

وأكد كوشنر أن عرض إدارة الرئيس دونالد ترامب للفلسطينيين سيكون بانتظارهم في الوقت الذي يكونون فيه جاهزين للتفاوض، معتبرا أن الجمود في المفاوضات استفاد منه الإسرائيليون بمصادرة الأراضي، بينما حصل الفلسطينيون على مزيد من المساعدات الأوروبية.

وقال مستشار الرئيس الأميركي إن المشاورات ما زالت جارية بشأن بيع طائرات إف-35 (F-35) للإمارات، وإن إدارة ترامب تتفهم مخاوف إسرائيل الأمنية، مشددا على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن إيران تجاور الإمارات.

المصدر: إمارات ليكس

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *