Type to search

رئيسي شؤون أوروبية

مصادر: تصاعد حدة الاشتباكات بين القوات الأذرية والأرمينية في إقليم قره باغ

عبد المالك
Share
أذربيجان

أفاد مصدر أمني مطلع، رفض الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية، أن المناطق الحدودية بين أذربيجان وأرمينيا “إقليم قره باغ” لا تزال تشهد تبادلاً كثيفا للقصف الجوي والاشتباكات المسلحة بين الطرفين،  مضيفاً إلى أن قذائف صاروخية سقطت على بلدات وقرى حدودية أذرية على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار.

وأكد المصدر ذاته، قائلاً: إن “الاشتباكات بين الطرفين تبدو اليوم أقل حدة وكثافة مما كانت عليه خلال الليل، رغم استمرار القصف المتبادل، كما أن منطقة غوريس شهدت، اليوم، اعتراض المضادات الجوية الأرمينية لأهداف جوية، من دون الكشف عن طبيعتها”.

ويشار أن، الحكومة في أذربيجان أعلنت، مساء أمس، أن قواتها تمكنت من تدمير منصة إطلاق للصواريخ داخل الأراضي الأرمينية، وأن الاشتباكات متواصلة على كافة المحاور.

ولاحقاً، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء إن موسكو لا توافق على موقف تركيا بشأن نزاع ناغورني قره باغ وأن الحل العسكري غير مقبول.

وأكد  لافروف في مقابلة مع محطات إذاعية محلية “لا نتفق مع الموقف الذي عبرت عنه تركيا والذي عبر عنه أيضا الرئيس (الأذري) علييف عدة مرات.” “ليس سرا أننا لا نستطيع الموافقة على تصريح بأن الحل العسكري للصراع مسموح به”.

وأضاف لافروف أنه سيكون من الصواب نشر مراقبين عسكريين روس على خط التماس في ناغورني قره باغ ، لكن الأمر متروك لأذربيجان وأرمينيا لاتخاذ القرار.

وفي مقابلة مع خبر تورك أيضًا ، أرسل علييف تحذيرًا إلى أرمينيا بشأن خطوط الأنابيب الخاصة بها، وأن أرمينيا تحاول الهجوم والسيطرة على خطوط الأنابيب لدينا”. “إذا حاولت أرمينيا السيطرة على خطوط الأنابيب هناك ، يمكنني القول إن النتيجة ستكون قاسية بالنسبة لهم.”

ويتبادل أذربيجان وأرمينيا الاتهامات بعضهما البعض بانتهاك وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا، حيث قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا في قصف أرمني ليلاً في غنجة ثاني أكبر مدن أذربيجان ، بعد أقل من 24 ساعة من الاتفاق على وقف لإطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

 

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *