Type to search

رئيسي شئون عربية فلسطين

مسؤول إسرائيلي يكشف تطورات “صفقة تبادل الأسرى” مع حماس

نزار البرديني
Share
حماس

القدس المحتلّة – الشرق الإخباري | كشف مسؤول إسرائيلي صباح اليوم الأحد عن تطورات في ملف إجراء صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب ما أعلن منسق شؤون الأسرى والمفقودين بديوان رئيس حكومة الاحتلال يارون بلوم فإن المفاوضات بين حماس وحكومة الاحتلال من أجل إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الحركة في قطاع غزة قد “أحرزت تقدمًا”، دون ان يكشف مزيدًا من التفاصيل.

وجاء حديث بلوم في تصريحات صحفية ردًّا على انتقادات وجّهتها والدة الجندي الإسرائيلي هدار جولدن المحتجز لدى حركة “حماس” في قطاع غزة، منذ عام 2014 إلى حكومة الاحتلال عقب إعادة جثمان شهيد فلسطيني ارتقى بنيران جيش الاحتلال قرب السياج الأمني شرق قطاع غزة.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي في حديث للإذاعة العبرية صباح الأحد أن هناك عدة قنوات اتصال بشكل غير مباشر بين “إسرائيل” وحركة حماس لبحث مفاوضات إجراء صفقة تبادل أسرى، لكنّه أشار إلى أنّ “الأمور لا تزال بعيدة عن التوصل إلى اتفاق نهائي”.

وتابع “لا تزال هناك فجوة كبيرة بين طلبات حماس المجنونة والقدرة الإسرائيلية على الموافقة على هكذا مطالب”، وفق قوله، معلّلًا الجمود في ملف إجراء صفقة تبادل منذ سنوات بإصرار حركة حماس على إبرام صفقة توازي صفقة إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط.

وبحسب بلوم فإنّ المجتمع الإسرائيلي تغير منذ إبرام صفقة شاليط بوساطة مصرية ألمانية بين حركة حماس وحكومة الاحتلال الإسرائيلي “بينما لا زالت حماس غير جاهزة بعد لتحقيق اختراق كبير في هذا الملف”، وفق قوله.

في السياق، أكّد منسق شؤون الأسرى والمفقودين بديوان رئيس حكومة الاحتلال أن الجنديين الإسرائيليين “أبارا منغستو” و”هشام السيد” ما يزالان على قيد الحياة في قطاع غزة حيث تحتجزهم حركة “حماس” ضمن مساعيها لإبرام صفقة تبادل أسرى.

يشار إلى أن كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت تمكنها أسر جنديين إسرائيليين، هما هدار غولدن وآرون شاؤول، خلال تصديها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014، كما أعلنت مطلع شهر نيسان/أبريل 2016 اعتقال إسرائيليين اثنين، فيما لم تكشف بأي حال من الأحوال ما إذا كانوا أحياء أم أموات.

اقرأ أيضًا |

بالفيديو: هكذا حرّكت كتائب القسام ملف جنود الاحتلال الأسرى بغزة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *