Type to search

الخليج العربي رئيسي

مترجم | صحيفة أمريكية: السعودية تخشى خاشقجي أكثر من إيران

عبد المالك
Share
بن سلمان

واشنطن – ترجمة الشرق الإخباري | قالت صحيفة أمريكية إنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي منع النظام السعودي من ارتكاب “حادثة جمال خاشقجي” ثانية، وذلك عندما أوقفوا مسؤولًا سعوديًا من اختطاف المواطن السعودي عبد الرحمن المطيري، الطالب السابق بجامعة سان دييغو الأمريكية.

وذكرت صحيفة “ناشونال انترست“، في تقرير ترجمه “الشرق الإخباري”، أنّ المطيري مثل خاشقجي كان ينتقد ولي العهد محمد بن سلمان، لافتة إلى أنّ اسم المطيري في قائمة “MBS” يعكس العدد المتزايد باستمرار للمعارضين السعوديين وزيادة الحملة على النقاد.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنّ بن سلمان قاد، منذ أصبح وليًا للعهد عام 2017، قاد حملة وحشية ضد منتقديه على حساب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

ولفتت إلى أنّ النظام السعودي شنّ حملة محلية بشعة ضدّ رجال الدين وأصحاب الرأي وكل صوت معارض، فيما اعتمد سياسة خارجية غير تقليدية، حيث صعّدت من خلافها مع قطر ولبنان وسوريا واليمن، كما لم تعد تموّل المساجد في الخارج في سياسة كانت جزءًا من السياسة الخارجية للمملكة السعودية عل مدار عقود.

ونوّه التقرير إلى أنّ “MBS” بات يرى أنّ القضايا الداخلية في المملكة تشكّل تهديدًا أكبر عليه من الشؤون الخارجية، التي على مدار عقود ما كانت المملكة تتّبعها من أجل مواجهة النفوذ الإيراني، من خلال احتضان جماعات متطرّفة، وتنمية علاقات ودّية مع زعماء دينيين، وتمويل مساجد في دول إسلامية لمواجهة الثورة الإسلامية الإيرانية.

ورأت “ناشونال انترست” أنّه من المحتمل أن يكون مقتل جمال خاشقجي على أيدي عناصر النظام السعودي في قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية هو المحفّز الذي أدى إلى هذا التحول في السياسة السعودية.

وبيّنت أنّ جريمة قتل خاشقجي “قد سلّطت الضوء على التكتيكات الوحشية للنظام لإسكات المعارضين وتعرض النظام لإدانة دولية واسعة النطاق لانتهاكاته لحقوق الإنسان”، لافتة إلى أنّ النظام السعودي كان يعتقد أنّه بإسكات صوت خاشقجي سيخلّصه من المعارضين ويثبّت أركانه، لكنّ الجريمة أدّت إلى نزع الشرعية عن مصداقية النظام.

واختتمت الصحيفة الأمريكية تقريرها بالقول إنّ الولايات المتحدة منحت في وقت سابق من فبراير/شباط الجاري حق اللجوء إلى المواطن السعودي عبد الرحمن المطيري بعد أن اكتشف مكتب التحقيقات الفيدرالي مؤامرة قتله من قبل النظام السعودي.

اقرأ أيضًا |

مترجم: نيوزيلندا تتخذ إجراء جديدًا يستهدف قتلة خاشقجي

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *