Type to search

الخليج العربي رئيسي

مترجم | الجارديان: بن سلمان “مرعوب” من ترامب

عبد المالك
Share
بن سلمان

لندن – الشرق الإخباري | قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن محمد بن سلمان ولي العهد السعودي يعيش حالة من الرعب في ظل مزاجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبحسب تقرير للصحيفة البريطانية ترجمه “الشرق الإخباري” فإنّ النظام السعودي الذي يقوده فعليًا ولي العهد الشاب يعيش حالة من الحيرة والخوف، فبرغم الفرحة السعودية “العارمة” بمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق، إلا انّ الرياض سارعت بالدعوة إلى الهدوء في المنطقة، وتجنيب الخليج خطر اندلاع حرب مدمّرة.

ويشير التقرير إلى أنّ الرياض تريد من الآخرين القيام “بضرب إيران، لكن بدون أن تنهار” خشية من اندلاع مواجهة شاملة تدفع فيها المملكة ثمنًا باهضًا.

وبيّن أنّ النظام السعودي وجد أن إدارة ترامب “قد تكون صديقًا متقلبًا عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن المملكة في حالة وقوع هجوم إيراني، كما حدث في سبتمبر 2019، عندما ضربت طائرة بدون طيار إيرانية يشتبه أنها منشآت نفطية سعودية”.

وأضافت الصحيفة “ردّت الولايات المتحدة (على الهجوم الإيراني على منشآت أرامكو) بالكثير من التصريحات، ولكن قليلًا من النار. فلم يكن هناك أي انتقام أمريكي نيابة عن المملكة السعودية”.

ونوهّت إلى أنّه وبرغم قيام إدارة ترامب بنشر آلاف الجنود الإضافيين إلى جانب القوات الأمريكية المتواجدة بالمملكة، إلا أنّ السعوديين ما زالوا يشعرون بالضعف، الأمر الذي دفع بن سلمان إلى اتخاذ خطوة مفاجئة نحو طهران.

وتابعت بالقول “خلال شهر من الهجوم على منشآت معالجة النفط في أرامكو السعودية، كان السعوديون يستكشفون محادثات غير مباشرة مع إيران، بمساعدة العراق وباكستان، لمحاولة تخفيف التوترات”.

ووفقًا “للجارديان” فإنّه بعد مقتل سليماني بأيدٍ أمريكية فإنّ السعوديين يطالبون بوقف التصعيد، منوّهة إلى أنّ النظام السعودي مرتاح لمقتله ويأمل في أنّ يكون خليفته أقل فعالية منه في المنطقة، متسائلة إذا ما أجرى السعوديون اتصالات مع زعماء شيعة بالعراق يرغبون بالنأي بأنفسهم عن إيران.

واختتمت بالقول “الآن وقد أظهرت الولايات المتحدة أنيابها بقتل سليماني وفرض المزيد من العقوبات على إيران، فقد تشعر المملكة العربية السعودية بالاطمئنان، لكن لا يمكن أن تكون متأكدًا مما إذا كانت هناك سياسة ترامب جديدة متماسكة أم أن هذه خطوة واحدة ستتركها المرة القادمة وحدها في مواجهة إيران”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *