Type to search

ما هو سر اختفاء الملياردير الصيني “جاك ما” منذ ثلاثة أشهر ؟

أخبار متفرقة رئيسي شؤون دولية

ما هو سر اختفاء الملياردير الصيني “جاك ما” منذ ثلاثة أشهر ؟

alsharq
Share

لايزال اختفاء رجل الأعمال الصيني الملياردير “جاك ما” مؤسسة شركة “علي بابا” العالمية للتجارة الإلكترونية، يثير التساؤل والشكوك حول اعتقاله من قبل سلطات بلاده الصين، وذلك بعد أن وجه انتقادات للنظام الصيني في أكتوبر الماضي، ودعا الى الإصلاح الاقتصادي.

 

وشهدت مؤخرا علاقة رجل الأعمال الصيني “جاك ما” 56 عاماً، توتر بسبب انتقاده للمنظمين والبنوك المملوكة للدولة خلال مؤتمر التكنولوجيا المالية في أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن كانت وطيدة بالنظام الشيوعي.

ودعا “جاك ما” في خطاب ألقاه في 24 أكتوبر/تشرين الأول في شنغهاي، إلى الإصلاح الاقتصادي وانتقد سياسات النظام المالي الذي تتبعه السلطات الصينية، “اختفى” جاك ما.

ومنذ ذلك الحين توقف عن الظهور بشكل علني، لتبدأ التكهنات حول مكان ومصير أكبر شخصية تجارية عالمية في الصين والسبب وراء اختفائه.

وظل “ما” بعيداً عن الأنظار، وألغى ظهوره على التلفزيون كما جرت العادة كمحكم في برنامج المواهب الذي تقدمه إحدى شركاته وتجنب وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان ما يستخدم حسابه في تويتر للتغريد ولو بشكل محدود، غير أن آخر تغريدة له تعود إلى العاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2020. وكتب أحد المدونين تحت اسم “يويو تولكس تكنولوجي”، “انتهى عصر جاك ما، فات الأوان لنقول وداعاً”.

ولم يرد المتحدثون باسم مجموعة “علي بابا” وأنت غروب” (شركة الخدمات المالية) على الأسئلة حول السبب وراء عدم ظهور “ما” في الأماكن العامة.

ويقول مراقبون اقتصاديون إن الحزب الشيوعي الحاكم أجرى تغييرات كبيرة في الاقتصاد الصيني الذي شهد مرحلة من الانفتاح الليبرالي في الثمانينيات، حيث عادت الدولة لتضع يدها بطريقة أو أخرى على الشركات الخاصة.

وتقدر ثروة جاك ما اليوم بـ58.4 مليار دولار، وكان قد قام بتخصيص ملايين الدولارات لمكافحة فيروس كورونا، وقال إنه سيمنح حوالي 14.4 مليون دولار لتمويل وتطوير لقاح مضاد لكوفيد-19 في ووهان الصينية، أول بقعة انتشر فيها الوباء القاتل في العالم في نهاية العام 2019 قبل أن يتفشى في وقت لاحق في كل بقاع الأرض.

 

ولدى بكين تاريخ من الإجراءات القاسية ضد منتقديها، وفي مارس/آذار، اختفى رجال الأعمال البارز، رين تشي تشيانغ، بعد أن وصف الرئيس شي جين، بـ”المهرج” بسبب الطريقة التي تعامل بها مع أزمة فيروس كورونا.

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *