Type to search

رئيسي رياضة

ما مصير أولمبياد طوكيو مع تفشّي “كورونا”؟

عبد المالك
Share
الأولمبياد

طوكيو – الشرق الإخباري | يواصل فيروس “كورونا” الوبائي التفشّي بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم، حاصدًا المزيد من الأرواح والإصابات، لكنّ القائمين على تنظيم أولمبياد طوكيو 2020 يواصلون الليل بالنهار لضمان بدء الأولمبياد.

وفي أحدث تصريح للجنة المنظّمة للأولمبياد العالمي، أكّد رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو يوشيرو موري أنّ منظمي الدورة ما يزالون متمسّكين بإقامة المسابقات، مستدركًا بالقول إنّهم بدأوا يبحثون خيار تأجيل بدء الحدث الرياضي الكبير الذي كان مقررًا في الصيف المقبل.

وأوضح موري، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين، أنّ فريقًا من اللجنة المحلية المنظّمة واللجنة الأولمبية الدولية سيبحث سبل المضي قدمًا في تنظيم الدورة الأولمبية خلال الصيف المقبل، لكنّه استدرك بأنّ خيار التأجيل مطروح على الطاولة.

وكانت اللجنة الأولمبية أعلنت أنّها ستقوم بإجراء مناقشات تفصيلية تتضمن خيار تأجيل موعد انطلاق الألعاب الأولمبية في 24 يوليو/تمّوز المقبل؛ بسبب التفشي العالمي لفيروس كورونا.

ورأت اللجنة في تصريحات أنّ خيار إلغاء الألعاب بشكل كامل “ليس مطروحًا للنقاش”؛ لأنّه لن يحل أي مشاكل أو يساعد أي شخص، مبيّنة أنّ المناقشات التي تجريها ستكتمل في غضون أربعة أسابيع.

وقالت في بيان صحفي إنّ “هذه السيناريوهات متعلقة بتعديل الخطط التشغيلية الموجودة بالفعل من أجل انطلاق الألعاب يوم 24 يوليو 2020 وأيضًا من أجل تغيير موعد بدء الأولمبياد”.

يشار إلى أنّ كندا باتت أول دولة تعلن رسميًا انسحابها من المشاركة في أولمبياد طوكيو حال إقامة الدورة في موعدها المقرر الصيف المقبل؛ مبرّرة انسحابها بالخشية من تعرض رياضييها لخطر الإصابة بفيروس كورونا الوبائي.

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية في بيان صحفي إنّ “اللجنتين الأولمبية والبارالمبية وبمساندة من قبل رياضييها ومنظماتها الرياضية وحكومة كندا، اتخذت القرار الصعب بعدم إرسال فرقها للمشاركة في الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية في صيف عام 2020”.

وطالبت اللجنة الأولمبية الكندية اللجنتين الأولمبية والبارالمبية الدوليتين ومن منظمة الصحة العالمية تأجيل الألعاب الأولمبية لمدة عام.

اعترف رئيس وزراء اليابان شينزو آبي أن تأجيل الألعاب الأولمبية قد يصبح حتميا، إذا أدى فيروس كورونا المستجد إلى استحالة إقامتها بشكل آمن.

يشار إلى أنّ رئيس وزراء الياباني شينزو آبي قال إنّ تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 قد يصبح أمرًا حتميًا إذا ما أدّى فيروس “كورونا” الوبائي إلى استحالة تنظيمها بشكل آمن.

وأكّد آبي تصميم بلاده على إقامة الألعاب الأولمبية، لكنّه استدرك بالإشارة إلى أنّ ذلك أصبح أمرًا “صعبًا”، مشدّدًا في الوقت ذاته على أنّ “الإلغاء ليس خيارًا” مطروحًا على الطاولة في تصريح مؤيّد متّسق مع موقف اللجنة الأولمبية الدولية.

اقرأ أيضًا |

رسميًا.. “كورونا” يطيح ببطولتي يورو 2020 وكوبا أمريكا

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *