Type to search

رئيسي شئون عربية مصر

ما علاقة قاعدة برنيس المصرية بنفوذ الإمارات في باب المندب؟

عبد المالك
Share
بن زايد

القاهرة – الشرق الإخباري | أثارت مشاركة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في حفل افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قاعدة برنيس العسكرية الأضخم في منطقة البحر الأحمر العديد من التساؤلات حول دور النظام الإماراتي في تأسيس هذه القاعدة العسكرية وأهدافه من ورائها.

وشهد إنشاء هذه القاعدة العسكرية التي تعدّ أضخم قاعدة مطلّة على البحر الأحمر تنسيقًا عاليًا بين النظامين المصري والإماراتي، وصل إلى حدّ سماح السلطات المصرية لأسلحة ومقاتلات إماراتية بالمشاركة في العروض العسكرية خلال حفل الافتتاح.

ووفقًا لما سرّبته مصادر عسكرية مصرية، فإنّ القاعدة البحرية الجديدة تهدف إلى توفير مقر دائم لقوات التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، وذلك إثر قرار النظام المصري سحب جميع قواته البحرية الموجودة قرب السواحل اليمنية.

كما ذكرت مصادر مصرية أنّ توقيت افتتاح قاعدة برنيس العسكرية جاء حاملًا رسائل تكشف مدى التحالف العسكري بين القاهرة وأبو ظبي تجاه “الأعداء المشتركين”، في إشارة إلى تركيا وقطر اللتان تمارسان أنشطة في منطقة القرن الأفريقي.

وكشفت تقرير صحفية أنّ النظام الإماراتي قام بنقل عدد من مقاتلاته الجوية إلى مصر على مدار أسبوع كامل، وقد شاركت في مناورات “قادر 2020” التي تزامن توقيت بدئها مع إعلان تركيا نقل قوات عسكرية إلى ليبيا لمساندة الحكومة الشرعية في طرابلس بالتصدّي لهجوم ميلشيات الجنرال خليفة حفتر المدعوم من الإمارات ومصر.

ولفتت التقارير إلى أنّ موقع قاعدة برنيس العسكرية المصرية قد تمّ اختياره بعناية فائقة، وتمّ تمويل تجهيزها من قبل النظامين السعودي والإماراتي.

وبيّنت أنّ اختيار مكان القاعدة جاء في أعقاب توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوداني المخلوع عمر البشير في ديسمبر/كانون الأول 2018 اتفاقاً بشأن جزيرة سواكن السودانية المطلة على البحر الأحمر في مواجهة السواحل السعودية، وقد ادّعت تقارير أنّ تركيا تسعى لإقامة قاعدة عسكرية فيها.

كما أشارت إلى أنّ افتاح القاعدة العسكرية الأضخم في منطقة البحر الأحمر يأتي ضمن مساعي السلطات الإماراتية لتعزيز نفوذها في منطقة البحر الأحمر وباب المندب عن طريق البوابة المصرية، وزيادة تواجدها العسكري سواء في اليمن وأرتيريا وجمهورية أرض الصومال والسودان.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *