Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

ما علاقة تناول الملح بمرض “الزهايمر”؟

عبد المالك
Share
ملح

نيويورك – الشرق الإخباري | كشفت دراسة جديدة أن تناول الملح بعدّل 3 مرات بشكل يومي أكثر من المستوى الذي يوصى به قد يسبّب تغيرات في الدماغ له ارتباط بالإصابة بمرض الزهايمر أو “الخرف”.

وبحسب ما تجربة قام بها فريق بحثي من كلية الطب Weill Cornell بولاية نيويورك على الفئران، وجدوا أنّ إطعام الفئران لغذاء مالح للغاية قد تسبّب في تراكم بروتين يُسمّى “تاو” في أدمغتها.

وبيّنوا أن هذا البروتين يلعب دورًا في إصابة الإنسان بمرض “الزهايمر” وله علاقة بالإصابة بالخرف، حيث أنّ وظفية “تاو” هي مساعدة الخلايا العصبية في الحفاظ على شكلها الصحيح وكذلك نقل العناصر الغذائية.

ولفتوا إلى أنّ أداء الفئران كان أسوأ في اختبارات قدراتها الأخرى، موضحين أنّ كمية الصوديوم التي استهلكتها الفئران في الدراسة، تعادل تناول الإنسان البالغ ما يصل إلى 5 أضعاف الحد اليومي من الملح الموصى به.

وقال الباحثون في بحثهم الذي نشر في مجلة “الطبيعة” إنّهم قاموا بإجراء فحوصات دماغية على القوارض، بهدف مراقبة كيفية تغير البروتين المذكور في أدمغة الفئران، حيث لاحظوا أنّه بدأ يتراكم واستمر في الارتفاع طوال فترة إجراء الدراسة.

وذكروا أنّه خلال فترة 12 أسبوعًا، التي استغرقتها الدراسة، ظهر على الفئران صعوبة في تذكّر مسارات في اختبارات المتاهة التي وضعته بها، كما أنّها كانت تبذل جهدًا كبيرًا للتعرّف على الأشياء.

وأظهرت النتائج أيضًا معاناة الفئران التي خضعت للاختبار من تضيّق في الأوعية الدموية الصغيرة الواقعة بأعماق أدمغتها؛ الأمر الذي يمنع نقل المواد الغذائية بين خلايا الجسم، وفي ذلك مؤشر آخر على الخرف الوعائي الذي أصابها بفعل كمية الملح الكبيرة.

وشدّد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لإثبات النتائج التي توصّلوا إليها، وتأكيد أنّ اتباع نظام غذائي غني بكميات الملح قد يسبب نفس التأثير على البشر.

ويجدر التنويه إلى أنّ تناول الإنسان للأغذية الغنيّة بكميات الملح يمكن أن تُسبب ارتفاعًا في ضغط الدم؛ الأمر الذي يزيد من خطر إصابة الإنسان بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

اقرأ أيضًا |

التوصل لكشف مبكر عن مرض الزهايمر

عادات خاطئة قد تدمّر الكلية .. احذرها

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *