Type to search

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

بن سلمان يتحسّس رقبته بعد تقرير أممي يكشف هوية مخترق هاتف بيزوس

عبد المالك
Share
بن سلمان

نيويورك – الشرق الإخباري | نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطّلع أن مسؤولين من الأمم المتحدة سيقدّمان تقريرًا يوم الأربعاء يكشف هوية من قاموا باختراق هاتف جيف بيزوس مؤسس موقع “أمازون”.

وذكر المصدر أنّ مسؤولين أممين اثنين سيقدمان التقرير الذي يحتوي على أدلّة كافية تشير إلى أن المملكة السعودية هي من قامت باختراق هاتف بيزوس، وسيدعوان النظام السعودي والولايات المتحدة لإجراء تحقيق في جريمة الاختراق.

ونقلت “رويترز” أنّ المسؤولين يعتزمان إصدار بيان يشير إلى تأكّدهما من مصداقية تقرير أدلة جنائية طلب الفريق الأمني لبيزوس إجراءه، وخلص إلى أن هاتفه ربما تم اختراقه بواسطة مقطع فيديو أرسل عبر تطبيق واتساب من حساب شخصي لولي عهد المملكة السعودية الأمير محمد بن سلمان.

وبحسب المصدر فإنّ التقرير الذي أعدته “إف.تي.آي” للاستشارات قد خلص إلى نتيجة أنّ كميات ضخمة من البيانات بدأت تنتقل من هاتف بيزوس بعد حوالي شهر من استقباله لمقطع الفيديو الذي أرسله بن سلمان عبر واتساب في منتصف عام 2018.

وقال خبراء خارجيون استشارتهم الأمم المتحدة إنّه على الرغم من أن القضية ليست مُحكمة إلا أن الأدلة قوية بما يكفي لتبرير إجراء تحقيق أوسع.

وتوقّعت “رويترز” أنّ يؤدي التقرير لمزيد من التدهور في العلاقات بين أغنى رجل في العالم والمملكة السعودية، مشيرة إلى أنّ العلاقات بينهما ساءت أساسًا منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات لصحيفة “واشنطن بوست” التي يملكها بيزوس.

ولاحقًا، نفت سفارة المملكة السعودية بالولايات المتحدة صحة التقرير، وقالت في رسالة على تويتر إنّ “التقارير الإعلامية الأخيرة التي تشير إلى أن المملكة وراء اختراق هاتف السيد جيف بيزوس سخيفة. نطالب بإجراء تحقيق في هذه الادعاءات حتى تتجلى الحقائق”.

وبحسب “رويترز” فإنّ بيان الأمم المتحدة سيصدر عن أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، وديفيد كاي مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية التعبير.

ونقلت عن المصدر قوله إنّهما المسؤولين الأممين يعملان على إعداد تقرير أشمل يتوقعان تقديمه للأمم المتحدة في شهر يونيو/حزيران.

يشار إلى أنّ صحيفة “جارديان” البريطانية كانت أول من نشر تقريرًا تحدّث عن ضلوع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جريمة اختراق هاتف جيف بيزوس مؤسس موقع “أمازون”.

وقالت الصحيفة في تقريرها إنّ الرسالة المشفرة التي أرسلت من الرقم الذي يستخدمه ولي العهد يُعتقد أنّها كانت تحوي ملفًا به فيروس اخترق هاتف بيزوس واستخرج الكثير من البيانات.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *