Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

هل من علاقة بين القهوة والأرق قبل النوم؟

عبد المالك
Share
الأرق

لندن – الشرق الإخباري | على مدار الأعوام الماضية، ساد اعتقاد بوجود علاقة بين تناول القهوة قبل ساعات من موعد النوم والأرق الذي يصاحب الشخص ويمنعه من النوم في وقت طبيعي وتفكير هادئ خالٍ وأعصاب مرتاحة.

ومؤخرًا، كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أمريكيون من جامعة فلوريدا أتلانتيك بالتعاون مع كلية الطب في جامعة هارفارد عن أن شرب القهوة أو الشاي بشكل مباشر قبل النوم لا يؤثّر على نوعية النوم.

وجرت الدراسة، بحسب ما أوردت صحيفة “اندبندنت” البريطانية وترجم موقع “عربي 21″، على 785 شخصًا، واستمرّت لمدة 5164 يومًا وليلة، وقد سجّل الباحثون خلالها كميّة الكافيين والكحول والنيكوتين التي يستهلكها الأشخاص موضع الدراسة.

وقارن الفريق العلمي بين استهلاك المشاركين للكافيين والكحول والنيكوتين من خلال أجهزة استشعار المعصم التي قامت بتسجيل مدّة نومهم، وكفاءته، مدى استيقاظهم بعد الاستغراق في النوم.

وخلصت النتائج إلى أنّ الكافيين ليس له أي تأثير، فيما أن تناول الكحول والنيكوتين الموجود في السجائر يسببان الأرق ويعطّلان استغراق الشخص في النوم 42 دقيقة.

وذكرت الدكتورة “كريستين سبادولا” من جامعة فلوريدا أتلانتيك لمجلة “سليب”: “حتى الآن قامت دراسات قليلة نسبيًا بالتحقيق الدقيق في العلاقة بين شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبين مؤشرات نوعية النوم: زمن النوم المتأخر، الاستيقاظ التام، كفاءة النوم، عدد مرات الاستيقاظ، أو الأرق”.

وأضافت: “لم نلاحظ وجود ارتباط بين تناول الكافيين قبل أربع ساعات من النوم مع أي من مؤشرات نوعية النوم”.

وأشار الخبر إلى أن النيكوتين كان المادة الأكثر ارتباطًا باضطراب النوم بين المشاركين المصابين بالأرق، حيث أظهرت البيانات أن استهلاك النيكوتين في الليل كان مرتبطًا بتخفيض متوسط مدة النوم 42.47 دقيقة.

وعبر الدكتور “نيل ستانلي”، خبير النوم في حديث لصحيفة الإندبندنت، عن تأييده لنتائج الدراسة، مدعيا أن فكرة شرب القهوة قبل النوم سيبقيك مستيقظًا في الليل خرافة.

وقال “ستانلي”: “بعض الناس حساسون للغاية لتأثيرات الكافيين، ومن المهم بالنسبة لهؤلاء الأشخاص تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على هذه المادة قبل وقت قريب من النوم، ولكن لا توجد قاعدة ثابتة حول ذلك، لذا ما عليك سوى الاستماع إلى جسدك”.

وأردف: “بالنسبة لبعض الناس، تكون الآثار الناجمة عن الكافيين أقل بكثير وقد لا يكون لها أي آثار على الإطلاق، مثلا إذا كنت تشرب فنجانين من القهوة السوداء القوية كل مساء على مدار الأربعين عامًا الماضية، ولكنك عانيت للتو من مشكلة في النوم، فمن المؤكد أنها ليست القهوة”.

وفي وقت سابق من هذا العام، أشارت دراسة منفصلة إلى أن شرب ما لا يقل عن فنجانين من القهوة يوميًا قد يزيد متوسط العمر المتوقع لمدة تصل إلى عامين.

حيث وجدت الدراسة التي نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة، أن استهلاك القهوة المعتدل، مثل كوبين إلى أربعة أكواب في اليوم، “كان مرتبطًا بتخفيض معدل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والسبب المحدد، مقارنة بعدم استهلاك القهوة”.

اقرأ أيضًا |

في يومها العالمي.. تعرّف على حكاية اكتشاف القهوة

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *