Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

ما علاقة الشاي الأخضر بتنشيط “ذاكرة الأدوية”؟

نزار البرديني
Share
الشاي

برلين – الشرق الإخباري | لتناول الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية الجمّة، فهو يمنح شعورًا بالاسترخاء والراحة، ويخفض من ضغط الدم، ويحفّز عملية الأيض والدورة الدموية، كما أنّ هناك دراسات تقول إنّه يساعد في تخفيف الوزن وتخليص الجسم من السموم، لكنّ ما علاقته بتنشيط “ذاكرة الأدوية”؟

تعتبر دول شرق آسيا الشاي الأخضر “علاجًا خارقًا” منذ قرون طويلة؛ إذ أنّه يساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض والشفاء منها، ومؤخرًا توصّلت دراسة ألمانية جديدة إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وكشف علماء من المركز الألماني لأبحاث العدوى بالاشتراك مع باحثين من جامعة سري البريطانية أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات طبيعية للأكسدة، قادرة على شلّ قدرة بكتيريا “الزائفة الزنجارية” المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة، بحسب ما ذكر موقع “DW” الألماني.

وبيّنت الدراسة أن المركّب الموجود في الشاي الأخضر يسمّى “Epigallocatechin gallate” وهو مضاد للأكسدة ومختصره EGCG، ويمكنه إعادة تنشيط المضاد الحيوي أزتريونام المستخدم في مكافحة عدوى “الزائفة الزنجارية” المنتشرة في المستشفيات، وكذلك الزيادة من مفعوله.

كما ذكرت أن بكتيريا “الزائفة الزنجارية” تتسبّب بالتهابات رئوية شديّدة أو تسمم الدم، وعادة ما تُعالج بمضاد أزتريونام، حين تفشل بقية المضادات الحيوية في معالجة هذه الالتهابات، مشيرة إلى أن مقاومة البكتيريا لمضاد أزتريونام تجعل من معالجة الإصابة بها صعبة للغاية.

وقال البروفيسور هارالد زايفرت “لقد استطعنا أن نبيّن أن مضاد أزتريونام منع انتشار البكتيريا بشكل أكبر من خلال وضع مركب EGCG في المستنبت”، مبيّنًا أن المادة الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تعيد حساسية البكتيريا للمضادات الحيوية.

ولم يتوصل الباحثون بعد إلى آلية التأثير، إلا أنّهم يعتزمون وضع الخطط الكفيلة بتطوير هذه المادة البديلة في الدراسات الطبية المقبلة.

وكان المختص بعلم الأحياء الجزيئي إريش فاكنر اكتشف في عام 2017 أن مركب EGCG الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يُظهر تأثيرًا في علاج مرض الزهايمر أيضاً.

ووجد العالم فاكنر في مختبره أن حقن مركب EGCG في خلايا حيوانية حيّة يعمل على ذوبان البروتينات في الخلايا، وإذا ما كان مرض الزهايمر ناتجًا بالفعل عن حقيقة أن البروتينات الموجودة في الخلايا العصبية للدماغ تتجمع معًا وبالتالي تدمر الخلية، فقد يكون حل حزم البروتين بمثابة نقطة انطلاق واعدة لعلاج مرض الزهايمر.

اقرأ أيضًا |

التوصل لكشف مبكر عن مرض الزهايمر

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *