Type to search

رئيسي شئون عربية فلسطين

“ما خفي أعظم”.. بالفيديو: هكذا اخترقت كتائب القسام عقول استخبارات الاحتلال بـ”حد السيف”

نزار البرديني
Share
كتائب القسام

غزة – الشرق الإخباري | بثّت قناة الجزيرة القطرية مساء الأحد برنامج التحقيق الاستقصائي “ما خفي أعظم” الذي يقدّمه ويعدّه الصحفي الفلسطيني تامر المسحال، والذي تناول عملية “حد السيف” التي نفّذتها كتائب القسام في مواجهة استخبارات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وحملت حلقة البرنامج اسم “أربعون دقيقة” وتضمّنت أدلة وصور ووثائق تعرض لـ”أول مرة” وتفاصيل عملية الاشتباك التي جرت بين مقاتلي كتائب القسام مع الوحدة الإسرائيلية المتسللة إلى قطاع غزة.

كما تضمّنت الحلقة إجراء مقابلات لأول مرة مع عناصر من كتائب القسام الذين اكتشفوا الوحدة الإسرائيلية المتسللة لقطاع غزة، حيث قاموا بالاشتباك معها.

وظهر في البرنامج أحد العناصر الميدانيين في كتائب القسام متحدثًا “كنت بمهمة اعتيادية في المنطقة، ولاحظنا توقف الحافلة باعتبار أنهم غريبون عن المنطقة وبقي نور بركة متشككًا في ركاب الحافلة وزعمت الوحدة أنهم في زيارة لقريبتهم في المستشفى الأوروبي بخان يونس، وبقيت الشكوك دائرةً حولهم باعتبار أنهم سيسلكون الطريق الأبعد عن المستشفى”.

وقال ضابط بـ”القسام” إنّه قد تم كشف منظومة تجسس متطورة تمّ زرعها على خط الاتصال السري للقسام في منطقة الزاويدة وسط قطاع غزة قبل عام ونصف.

وأظهر تحقيق “أربعون دقيقة” الاستقصائي أنّ كتائب القسام قد أثبتت أنّ الوحدة الإسرائيلية المتسللة لقطاع غزة قد قامت بإدخال معدات خاصة بها مستغلة غطاء منظمة إنسانية دولية، وهي منظمة “هيوميديكا” الألمانية.

وأبرز برنامج “ما خفي أعظم” الذي تمّ عرضه بعد عام فقط من وقوع عملية “حد السيف” القسامية نجاح مهندسي كتائب القسام في اختراق منظومة وحدة “سييرت متكال” العسكرية الإسرائيلية، والولوج إلى شبكة معلوماتها الخاصة.

وقال خبير في الشؤون العسكرية الإسرائيلية استضافه التحقيق الاستقصائي إنّ وحدة “سيريت متكال”-عادةً ما تخضع لتدريبات تستمر شهورًا أو لسنوات ويتمتع أفرادها بمهام وقدرات خاصة.

وذكر الخبير الإسرائيلي “كتبت حول العمليات العسكرية المماثلة، إلا أن في تلك العملية وقع خطأ وكن هناك خللُ في التخطيط والتنفيذ”.

من جهته، قال ضابط سابق بوكالة الاستخبارات الأمريكية استضافه التحقيق التلفزيوني إن “إسرائيل” قد جازفت بقوتها من أجل الحصول على معلومات عن حركة “حماس” وذراعها العسكري في قطاع غزة؛ بسبب قلة المعلومات المتوفّرة لديها.

يشار إلى أنّ الرقابة العسكرية في الكيان الإسرائيلي قد قررت حظر نشر تفاصيل برنامج “ما خفي أعظم”، الذي بثته قناة الجزيرة، عن عملية “حد السيف” القسامية.

اقرأ أيضًا |

حرب الصورة.. المعركة جديدة بين القسام والاحتلال

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *