Type to search

رئيسي شؤون أوروبية شؤون دولية

ماكرون يهاجم أردوغان

عبد المالك
Share
أردوغان

باريس – الشرق الإخباري | هاجم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان، واتّهمه بـ”عدم الوفاء بالوعود” التي قطعها الرئيس التركي في مؤتمر برلين الخاص بالأزمة الليبية.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس “أود أن أعبر عن بواعث القلق فيما يتعلق بسلوك تركيا في الوقت الحالي وهو ما يتناقض تماما مع ما التزم به الرئيس طيب أردوغان في مؤتمر برلين”، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وتابع الرئيس الفرنسي بالقول “شاهدنا في الأيام الأخيرة وصول سفن حربية تركية برفقة مرتزقة سوريين إلى الأراضي الليبية. هذا انتهاك واضح وخطير لما تم الاتفاق عليه في برلين. إنه إخلاف للوعد”.

وكانت وسائل إعلام محلية وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي نشرت صورًا لما قالت إنّها لوصول جنود أتراك على متن مدمّرتين حربيتين تركيتين.

ونقلت “رويترز” عن ماكرون تأكيده وجود سفن تركية قبالة السواحل الليبية، وتوجيهه اتهامًا إلى السلطات التركية بانتهاك “سيادة ليبيا وتعريض أمن أوروبا وغرب أفريقيا للخطر”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شنّ هجومًا يوم الأحد على الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، الذي تتلقّى ميلشياته المسلّحة دعمًا من فرنسا والإمارات والسعودية ومصر.

وكشف أردوغان النقاب عن اختباء حفتر بغرفة الفندق خلال مؤتمر برلين الذي عُقد الأسبوع الماضي، مشدّدًا على أنّ زعيم الميلشيات التي تهاجم طرابلس منذ شهر أبريل/نيسان الماضي “لم يلتزم بمسار السلام للصراع في بلاده في موسكو أو برلين”.

وذكر أنّه قام بتقييم مخرجات مؤتمر برلين الخاص بليبيا خلال لقائه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الجمعة الماضي خلال زيارة المستشارة الألمانية إلى مدينة إسطنبول التركية.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن أردوغان قوله “قبل كل شيء حفتر شخص انقلابي، وقلت للمستشارة الألمانية إنكم تدللونه كثيرا، وهذا الشخص الذي تدلّلونه يتسبب في تقسيم ليبيا وينتهك وقف إطلاق النار فيها، والمستشارة الألمانية أقرّت بهذا الواقع”.

وتابع قائلا: “حفتر لم يدعم مخرجات مسار موسكو ولا مؤتمر برلين، فالرئيس الروسي أبلغني بأنه يضمن حفتر مقابل ضماني للسراج، فالأخير التزم مشكورًا بما طلبنا منه، أما حفتر فلم يلتزم بشيء، فهرب من موسكو واختبأ في فندق ببرلين”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *