Type to search

رئيسي شمال أفريقيا

ليبيا… وصول مرتزقة سوريين على متن طائرة روسية لمساندة حفتر!

عبد المالك
Share
مدينة سرت

كشفت قيادة القوات الحكومية النظامية التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية عصرا اليوم السبت، رصد مفاجئ لهبوط طائرة شحن عسكرية روسية في مدينة سرت وعلى متنها مجموعة من المرتزقة السوريين، وذلك للقتال إلى جانب ميلشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في حين أن جهود الأمم المتحدة ومكونات الأسرة الدولية لا زالت متواصلة في مدينة بوزنيقة المغربية لإتمام الجولة الثانية من جلسات الحوار الليبي بين الأطراف المتنازعة.

وبدوره، أشار المتحدث الرسمي باسم غرفة عمليات تحرير سرت الجفرة العميد عبد الهادي دراه، قائلاً: إن ” قواتهم تمكنوا من رصد هبوط طائرة شحن روسية على متنها مرتزقة سوريون في مطار يقع بـ مدينة سرت ، وذلك للقتال في صفوف ميلشيات حفتر المدعوم إماراتياً”.

ونشرت وسائل الإعلام المحلية في ليبا، بياناً رسمياً أوضحت من خلاله أن مسؤول عسكري أكد أن طائرة شحن روسية هبطت داخل مطار القرضابية بمدينة سرت، وعلى متنها مجموعة كبيرة من الميلشيات السورية وليست الروسية، دون الإفصاح عن تفاصيل أخرى.

ولاحقاً، أعلن دراه خلال تصريح صحفي لوكالة الأناضول التركية، أنهم رصدوا هبوط طائرتي شحن عسكريتين روسية محملتين بمجموعة كبيرة من العتاد والذخيرة العسكري في قاعدة جوية بمدينة سرت الواقعة تحت سيطرة مليشيات اللواء خليفة حفتر غير القانونية، وأكد آنذاك، قائلاً: إن “منطقتا سرت والجفرة تشهدان تحشيدات عسكرية لمليشيا حفتر والمرتزقة الروس، وهي لم تتوقف منذ فترة”.

ففي خضم التغيرات السياسية المستمرة، ووسط اتفاق طرفي الصراع الليبي للوصول إلى حل سياسي، نشرت غرفة عمليات سرت والجفرة التابعة لحكومة الوفاق بياناً رسمياً جديداً حول موقفها من جلسات الحوار والمفاوضات السياسية بين أطراف الأزمة، في حين أعلن مجلس النواب بالعاصمة طرابلس رفض أعضاءه أي اتفاق خارج إطار الشرعية السيادية والدستورية، حيث تشهد مدينة بنغازي استنفاراً أمنياً كبيراً لصد المظاهرات الاحتجاجية الرافضة على تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وقد ذكرت غرفة عمليات سرت والجفرة التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً، رفضها التام باستخدام اسمها في المشاحنات والتجاذبات السياسية أو الحكومية ، محذرة على أنها لن تكون طرفا في أي مناورات سياسية خارج الإطار الشرعي للدولة.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *