Type to search

رئيسي شمال أفريقيا

ليبيا.. حفتر يعلن عن إمكانية بدء عمليات تصدير النفط إلى الأسواق العالمية

عبد المالك
Share
المنشآت والحقول النفطية

كشف مصدر مطلع ليبي، عن وصول الأطراف الليبية لاتفاق يسمح بتدفق الغاز والنفط مجددا من المنشآت والحقول النفطية بعد توقف دام لأكثر من 3 أشهر، وجاءت تلك التطورات في خضم المؤشرات الإيجابية التي تحدث عن إمكانية التوصل قريباً لتسوية سياسية كاملة للأزمة الليبية، تشمل البدء في عملية انتخابات المناصب السيادية التي بدورها ستقوم بتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة الحاكمة للبلاد.

وبدوره، أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مساء أمس الجمعة، خلال كلمة له في إحدى القنوات التلفزيونية المحلية، عن التوصل لاتفاق سياسي يستأنف من خلاله عمليات إنتاج وتصدير النفط إلى الأسواق العالمية، ويأتي ذلك بعد حصار فرضته ميلشياته العسكرية على المنشآت والحقول النفطية التي تسيطر على أغلبها بمساندة روسية إماراتية.

وقال حفتر: إن “إعادة تدفق النفط من الحقول الخاضعة لسيطرته ثم تصديره للخارج، ستكون مع كامل الشروط والتدابير الإجرائية اللازمة لتوزيع عادل لعائداته على الليبيين، وأنه يجب ألا تستخدم عائدات النفط في دعم ما سماه الإرهاب، بل لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين”.

ولكن حفتر قال في الوقت نفسه إن جميع المبادرات التي يعلن عنها تحت شعار معالجة الأزمة الليبية، انتهت بالفشل، وإن هذه المبادرات تعمل لإطالة أمد الأزمة، مضيفا أنها أهملت معاناة المواطن الليبي لحساب الصراع على السلطة، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق من الآن، أعلنت السفارة الأمريكية في طرابلس، أنها تمكنت من الحصول على مذكرة تعهد من حفتر بضرورة استئناف ضخ النفط إلى الأسواق العالمية، وفك الحصار الذي تفرضه على المنشآت والحقول النفطية منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

ولاحقاً ايضاً، أكد المتحدث باسم اللواء الليبي المتقاعد أحمد المسماري، أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية المتنازعة على ضرورة استئناف تصدير النفط خلال الفترة القليلة القادمة، لافتاً إلى أنهم مستعدون لفتح حقول النفط لمدة شهر.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *