Type to search

رئيسي شمال أفريقيا

ليبيا.. تقارب تركي روسي لوقف إطلاق النار! والسراج يعلن استعداده لتسليم السلطة

عبد المالك
Share
رئيس المجلس الرئاسي

كشف رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً فائز السراج، عن نيته تسليم رئاسة السلطة خلال الشهر المقبل للحكومة المستقلة والمتفق عليها من كلا أطراف النزاع الليبي، وجاء إعلان السراج بالتزامن مع نجاح جلسات الحوار بين الأطراف الليبية، أما في الشأن الخارجي، فأكد مسؤول أمني تركي مطلع، رفض الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية، أنه تم الاتفاق مع السلطات الروسية على وقف إطلاق النار في ليبيا.

وسرعان ما صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، خلال لقاء له في محطة “سي إن إن ترك” مساء أمس الأربعاء، أن وفداً أمنياً تركياً التقى بمسؤولين روسيين في العاصمة التركية أنقرة، واقتربوا من إبرام مذكرة اتفاق شاملة وقف إطلاق النار، والبدء بإجراءات العملية السياسية في ليبيا.

حيث وفي وقت سابق من مساء أمس الأربعاء، أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، عن نيته بتسليم مهامه الرئاسية إلى السلطة التنفيذية القادمة “الحكومة المستقلة” بداية الشهر المقبل، وذلك بعد أن تنتهي لجنة الحوار الليبي من أعمالها.

وأكد السراج، خلال كلمة له بثتها قناة ليبيا الرسمية، قائلاً: “أعلن للجميع رغبتي الصادقة في تسليم مهامي فى موعد أقصاه آخر شهر أكتوبر، وأن حكومة الوفاق لم تكن منذ تشكيلها تعمل في أجواء طبيعية، بل كانت تتعرض كل يوم للمكائد والمؤامرات داخليا وخارجيا”، على حد تعبيره.

وطالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، لجنة الحوار الليبي إلى القيام بدورها السياسي المستقل وتشكيل السلطة التنفيذية من أجل ضمان الانتقال السلمي للسلطة.‎.

وتأتي تصريحات السراج، عقب إعلان طرفا الأزمة الليبية التوصل إلى مسودة نهائية لاتفاق وقف إطلاق النار وإحلال حلول وآليان لتولي المناصب السيادية والسياسية في الدولة، وجاء ذلك عقب جلسات حوار ومحادثات استمر لعدة أيام في مدينة بوزنيقة المغربية، بينما رفعت اللجان الفنية من الطرفين توصيات ونتائج المناقشات بشأن انتخابات المناصب السيادية وقضايا سياسية أخرى، ليتم توقيع الاتفاق بشكل نهائي في ختام مباحثات أخرى ستقام في سويسرا برعاية هيئة الأمم المتحدة

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *