Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

لهذه الأسباب اشرب القهوة صباح كل يوم

نزار البرديني
Share
القهوة

واشنطن – الشرق الإخباري | الكثير منّا يفضّل أن يبدأ يومه بشرب فنجان من القهوة مع ساعات الصباح الأولى التي تلي استيقاظه من النوم؛ لما يحتويه من مادة الكافيين الذي يعمل على تنبيه الدماغ بعد قضاء ساعات طويلة في النوم.

وتتعدّد فوائد القهوة على صحة الإنسان وتختلف باختلاف توقيت شربها، أو حجم الكمية التي يشربها كل شخص بشكل يومي، وتجمع غالبية الدراسات على أنّ فوائدها لصحة الإنسان كثيرة ومتعدّدة.

وقد توصل فريق من العلماء مؤخرًا إلى أنّ شرب القهوة في ساعات الصباح الأولى عقب الاستيقاظ من النوم يمكن أن يساعد في منع تشكل حصاة المرارة، وكذلك أيضًا يعمل على تقليل خطر الإصابة بتليف وتشمع الكبد.

وذكر العلماء أنّ عادة شرب القهوة في صباح كل يوم هي عادة جيّدة، موضحين أنّ مادة الكافيين الموجودة في المشروب مفيدة لدماغ الإنسان، حيث أنّها تساعد في مكافحة الضعف المعرفي الناجم عن الشيخوخة.

وبحسب ما توصّل إليه باحثون من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والبرازيل فإنّ مستقبلات محددة في الدماغ تقوم بلعب دور رئيسي في شيخوخة الأعضاء؛ لذلك فقد اكتشفوا أن التعبير غير طبيعي لمستقبلات الأدينوسين A2A يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة في الفئران التجريبية.

وبيّنوا أن المستقبل ذاته في الدماغ هو أيضًا هدف لمادة الكافيين الموجودة بالقهوة، فهو يحجب A2A ويعيد دماغ الحيوانات إلى وظائفه الطبيعية، وهكذا، يمكن أن يمنع الكافيين شيخوخة الدماغ، وفقا لما ذكرت وكالة “سبوتنيك”.

كما قال الباحثون إن شرب “من الممكن أن يساعد في منع تكون حصاة المرارة، وكذلك تقلل من خطر تليف وتشمع الكبد.

وذكرت الوكالة في تقريرها أنّ شرب كوب واحد من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، بيّنت أنّه بشرب الكثير من الأكواب فإنّ خطر الوفاة من جميع الأسباب سينخفض.

ونوّهت إلى أنّ العلماء قالوا إنّه من المستحسن والمفضّل أن يشرب الشخص كوبًا من “الساحرة السمراء” بدون أن يضيف إليها السكر أو الكريم.

يشار إلى أنّ باحثين توصّلوا مؤخرًا إلى عدم وجود علاقة بين تناول فنجان من “الساحرة السمراء” قبل ساعات من موعد النوم والأرق الذي يصاحب الشخص ويمنعه من النوم في وقت طبيعي وتفكير هادئ خالٍ وأعصاب مرتاحة، حيث أكّدوا أن شرب القهوة أو الشاي بشكل مباشر قبل النوم لا يؤثّر على نوعية النوم.

اقرأ أيضًا |

في يومها العالمي.. تعرّف على حكاية اكتشاف القهوة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *