Type to search

الخليج العربي رئيسي

لهذه الأسباب أرجأت السعودية طرح “أرامكو” في سوق الأسهم

نزار البرديني
Share
أرامكو

الرياض – الشرق الإخباري | للمرة الثانية خلال العام الجاري، أرجأت المملكة السعودية طرح شركة “أرامكو” النفطية في سوق الأسهم، وذلك في خطوة تعكس تخبّط الإدارة السعودية لأهم الموارد الاقتصادية التي تحظى بها المملكة.

ووفق ما نقلت “رويترز” عن ثلاثة مصادر مطّلعة بشكل مباشر على ملف طرح شركة “أرامكو” في سوق الأسهم، فإن قرار التأجيل جاء بناء على ما قاله مستشارون بأنّهم ما زالوا بحاجة لوقت إضافي لاستقطاب مستثمرين رئيسيين.

وبيّنت أن “أرامكو” التي تعتبر أكبر شركة نفط في العالم كان من المتوقع أن تطلق طرحًا عامًا أوليًا بشكل محلي لصحة تتراوح ما بين 1-2% خلال الأسبوع الماضي، لكنّ بواعث القلق بشأن تقييم الشركة الذي تفاقم بعد الهجمات التي استهدفت منشآت أرامكو في بقيق وخريص منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي عرقلت عملية الطرح.

ووفق ما قال مستثمر من مؤسسة خليجية شارك في مناقشات طرح عملاق النفط في سوق الأسهم فإنّ “أرامكو” عجزت عن تقديم إجابات عن أسئلة التقييم بشكل كامل خلال محادثاتها الأولية مع المستثمرين.

وبحسب مصدرين تحدثا لـ”رويترز”، فإنّ لجنة حكومية سعودية تشرف على طرح “أرامكو” رفعت توصية يوم الأربعاء الماضي إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بضرورة تأجيل إطلاق طرح عام أولي الذي كان مقررًا بتاريخ 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ولفتت الوكالة إلى أنّ بن سلمان جعل من طرح “أرامكو” حجز الزاوية لبرنامج إصلاح اقتصادي ضمن رؤيته المعروفة السعودية 2030″، مشيرة إلى أنّ ولي العهد يرغب في حصول الشركة على تقييم يناهز نحو تريليوني دولار، لكن مصرفيين ومصادر من داخل الشركة يقولون إن القيمة أقرب إلى 1.5 تريليون دولار.

ووفق مصادر فإن محادثات سعودية جرت مع جهاز أبوظبي للاستثمار وجي.آي.سي السنغافورية وصناديق أخرى، ويعتبر استقطاب مستثمرين رئيسيين مثل صناديق الثروة السيادية شرطًا أساسيًا من أجل جذب الطلب.

وقال أحد المصادر الثلاثة القريبة من الصفقة “سيرغبون (أرامكو) أن يغطي المستثمرون الرئيسيون ما لا يقل عن 40% من الطرح. أي شيء أقل من ذلك لن يكون كافياً”.

وكانت صحيفة “وول ستريت” الأمريكية كشفت عن تبخّر أمل ولي العهد محمد بن سلمان في طرح ما وصفتها “البقرة الحلوب” للمملكة السعودية للاكتتاب في سوق الأسهم.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر مطّلعة على خطط بن سلمان لطرح عملاق النفط السعودي شركة “أرامكو” في الأسهم أنّ الترجيحات تشير إلى المملكة قد تخفض من قيمة أسهم الشركة المطروحة.

اقرأ أيضًا |

الاقتصاد السعودي يعاني من تباطؤ حاد و”فيتش” تخفض تصنيف المملكة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *