Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

لهذا السبب يهاجمنا الجوع المفاجئ وهكذا نتغلب عليه

نزار البرديني
Share
الجوع

برلين – الشرق الإخباري | كثيرًا ما يهاجمنا الجوع فيقلب مزاجنا ويعكّر من صفونا؛ ويجبرنا على الانجرار إلى المطبخ أو المطعم لتناول وجبة غذائية تقضي عليه لكنّها في الوقت نفسه قد تسبب لنا السمنة وزيادة الوزن.

وبحسب تقرير ألماني فإنّ انخفاض مستوى السكر في الدم هو السبب الذي يجعلنا نشر بالجوع المفاجئ؛ ويدفعنا بشكل تلقائي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بالدهون، أو البحث عن الحلوى والشوكولاتة لتعويض نقص السكر.

ويوضّح الدكتور ديتليف بابى، صاحب الأفكار الرائدة في مجال الحمية الغذائية، أنّ الناس عند الجوع المفاجئ عادة ما يبحثون عن الشوكولاتة لاحتوائها على مادة “الزنك” التي يطلب الجسم بشدّة تعويضها.

ويلفت بابى إلى أنّ الناس في أمريكا الجنوبية على سبيل المثال ممّن تنتابهم نوبات الجوع المفرط قد تكون لديهم الرغبة في أكل المكسرات “لأن بها نسبة عالية من الزنك”، موضحًا أنّ خلايا الجسم عند شعورها بنقص في هذه المادة تبثّ إشارات الجوع إلى الدماغ فيبدأ الإنسان بالبحث عن أي طعام، خاصة الذي يحتوي الزنك.

ووفق التقرير الذي نشره موقع “دويتشه فيلله” الألماني فإنّ الأشخاص الذين اعتادوا تناول الكثير من الفواكه والخضر، تصبح أجسادهم حساسة جدا لنقص فيتامين سي؛ لأن الحاجة لهذا الفيتامين تزداد عند التعرض للإجهاد، ناصحًا بتناول حصة إضافية من الفواكه.

كما ذكر أنّ نوبة الجوع المفرط التي تصيب الإنسان قد يكون سببها نقص في عناصر غذائية معينة، موضحًا أن من تأتيه رغبة في أكل السجق أو اللحوم؛ لديه نقص في البروتين، ناصحًا في هذه الحالة بتناول فواكه البحر لأنّها غنيّة بالأحماض الدهنية الصحية أوميغا 3.

ووفق الدكتور بابى فإنّ لبطاطس المقلية مع كاتشاب الطماطم والمايونيز لها إيجابيات برغم السمعة السيئة التي تلاحقها بوصفها “قنبلة” سعرات حرارية.

ويفسّر بالقول إنّه بجانب السكر الكثير يوجد بالكاتشاب أيضًا كمية كبيرة من مادة الليكوبين النباتية الثانوية التي تحمي من تصلب الشرايين، موضحًا أنّ طهي الطماطم وتركيزها لإعداد صلصة الكاتشاب يزيد تركيز مادة الليكوبين بمقدار خمسة أضعاف.

واستدرك الدكتور صاحب الأفكار الرائدة في مجال الحمية الغذائية الأشخاص الذين يشعرون بنوبات الجوع المفاجئ بعدم تناول كميات كبيرة من البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس (الشيبسي)؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، ناصحًا بشرب الماء المعدني الغني بالصوديوم وبعض حبات الزيتون لإشباع رغبة تناول المملحات.

اقرأ أيضًا | 

نصائح للتخلص من الكرش دون اتباع حمية صعبة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *