Type to search

رئيسي شئون عربية فلسطين

لمواجهة “كورونا”.. أمير قطر يوعز بصرف 150 مليون دولار لغزة

عبد المالك
Share
الأمير تميم بن حمد

الدوحة – الشرق الإخباري | أوعز أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء الأحد بتقديم دعم مالي إلى قطاع غزة المحاصر بقيمة 150 مليون دولار أمريكي بشكل شهري لمدّة 6 شهور؛ للتخفيف من معاناة المحاصرين ومساعدتهم في مواجهة فيروس “كورونا” الوبائي.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية “قنا” فإنّ المنحة الأميرية القطرية لأهالي قطاع غزة تأتي ضمن جهود دولة قطر في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعمًا لبرامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن المساعدة المالية ستشمل أيضاً دعما لأهالي القطاع المحاصر في مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد_19″، ومساهمة من دولة قطر في الجهود العالمية المبذولة في الحد من آثاره.

في السياق، قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية “تلقينا بتقدير عالٍ توجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتقديم دعم مالي لغزة بقيمة 150 مليون دولار على مدى 6 أشهر”.

ولفت هنية، في بيان صحفي مساء الأحد، إلى أنّ هذا الدعم يأتي ذلك استكمالًا لجهود قطر في التخفيف من معاناة أهل غزة، ودعما لبرامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية في غزة لمواجهة فيروس كورونا.

وعبّر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عن “خالص الشكر والعرفان لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولدولة قطر قيادةً وحكومة وشعبًا، لهذا الموقف الكريم، الذي يأتي امتدادًا للمواقف الأصيلة لدولة قطر تجاه الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة، وتؤكد عمق العلاقة الأخوية الراسخة”.

وجاءت منحة أمير قطر لقطاع غزة المحاصر بعد إعلان وزارة الصحة بغزة تسجيل إصابتين بفيروس “كورونا” الوبائي، وسط خشية كبيرة من تفشّي الوباء في القطاع المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 13 عامًا.

وقال وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش إنّه تمّ تشخيص إصابة مواطنين اثنين بفيروس “كورونا”، موضحًا أنّهما قد عادا يوم الخميس الماضي إلى قطاع غزة من دولة باكستان.

وأكّد أبو الريش أنّ المصابَيْن كانا بالحجر الإلزامي الذي خصّصته الوزارة للعائدين إلى القطاع عبر معبر رفح، مبيّنًا أنّه قد تمّ نقلهما إلى العزل المخصص في مستشفى رفح الميداني.

ولفت إلى أن اكتشاف الحالتين بين المحجورين يؤكد صحة وأهمية العزل الإجباري الذي قامت به وزارة الصحة، موصيًا المواطنين بالحدّ من الحركة واتّباع كافة تعليمات الوقاية والسلامة.

ودعا وكيل وزارة الصحة بغزة المجتمع الدولي للضغط لرفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 13 عامًا؛ من أجل تمكين السكان والطواقم الطبية من مواجهة الوباء العالمي.

اقرأ أيضًا |

العمادي يعلن عن حزمة مساعدات قطرية جديدة لغزة

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *