Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

لماذا نضع البيض في الثلاجة بعد جلبه من السوبر ماركت؟

نزار البرديني
Share
بيض

موسكو – الشرق الإخباري | لعلك لاحظت وجود كميات كبيرة من البيض في السوبرماركت والمراكز التجارية الضخمة موضوعة خارج الثلاجات، رغم احتواء هذه المراكز التجارية على ثلاجات عملاقة، فلماذا لم تقم بوضعه داخل الثلاجة فيما نضعه نحن بالثلاجة فور وصولنا للمنزل؟

إن عدم قيام القائمين على المراكز التجارية والسوبرماركت بوضعه داخل الثلاجات أو المبردات الضخمة يعود إلى أنّ البيض مغطى بغشاء رقيق يعمل على عزل بياض القشرة، وإذا ما تعرّض هذا الغشاء الرقيق إلى تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة فإنّه يمكن أن يتلف على الفور.

تخيل أنّ يتمّ حفظ البيض في ثلاجات كبيرة لدى المخازن، ثم تقوم بنقله عبر الشاحنات إلى المتاجر، ومن هناك نحفظه في الثلاجات، ثم تقوم أنت بشرائه، ونقله إلى منزلك، هل لاحظت كم مرة تغيّرت درجات الحرارة من لحظة نقله إلى لحظة وصوله إلى الثلاجة.

إن كثرة تبدّل درجات الحرارة قد تؤدّي إلى فساد في غشاء البيضة؛ وبالتالي يجعل من خطر تناوله خطرًا على الصحة؛ لأن سطح البيض قد يشهد تكثّف الماء عليه، وبالتالي يسهل تواجد كائنات حية دقيقة قد تقوم باختراق البيضة من خلال مسام القشرة.

كما أنّ الغشاء الأبيض يعمل على منع ما يعرف بـ”السالمونيلا” الموجودة على قشرتها والتي تنتج من فضلات الدجاج من الدخول الى داخل البيضة، وبالتالي ففساد هذا الغشاء قد يسمح بدخولها إلى جوف البيضة.

ومن المعروف أن قشرة البيضة مسامية، وبالتالي فإن تركه خارج الثلاجة سيعمل على دخول الهواء إلى بياضه أسرع مما لو وضعتها في الثلاجة، مع الإشارة إلى أنّ دخول الهواء الى البيضة ليس له تأثير على المستوى الصحي طالما تم استهلاكه في الوقت الملائم، لكنّه سيؤثر على قوام البياض، أي أن اللون الأبيض لن يكون بدرجة النصاعة نفسها، كما لن يكون صفاره مركزا مثلما يظهر بالبيض الذي تضعه في الثلاجة.

الخلاصة، إنّ أفضل طريقة لحفظ البيض تعتمد على حالة الطقس، ففي الصيف يفضل وضعه في الثلاجة، لكن عندما يكون الجو باردًا أو معتدلًا فيمكن حفظه خارج الثلاجة، وكل ذلك يعتمد على الطريقة التي ترغب فيها باستخدام البيض.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *