Type to search

رئيسي شئون عربية

لقاء مرتقب لأطراف النزاع الليبي في العاصمة المصرية القاهرة!

عبد المالك
Share
ويليامز

أعلنا طرفا النزاع الليبي -المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب بطبرق- أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن المشاركة في جلسات الحوار بالقاهرة، مؤكدين أن كلاهما يرغبان في إنهاء المرحلة الانتقالية والبدء في ترتيبات المرحلة الدائمة وتشكيل الحكومة الجديدة، بينما رحبت رئيسة بعثة هيئة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني ويليامز باللقاء الليبي المصري.

وعلى غرار ذلك، شكل مقاتلون من قوات حكومة الوفاق الوطني وفداً سياسياً لتمثيلهم في جلسات الحوار السياسي الذي تستعد تونس لاستضافته كجولة جديدة من ترتيب البيت الليبي الداخلي وتعين المناصب السيادية.

ونشر وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، بياناً رسمياً مساء أمس الثلاثاء، إبان انتهاء اجتماعات حول المسار الدستوري الذي استمرت ثلاثة أيام بالعاصمة المصرية القاهرة، جاء فيه: إن “لقاءات القاهرة تضمنت مناقشات قانونية حول إمكانية الاستفتاء على مشروع الدستور الحالي من عدمه”.

وأكد الوفدان أنه من الضروري عقد جولة ثانية في العاصمة المصرية القاهرة لاستكمال جلسات الحوار والمناقشات السياسية البناءة حول الترتيبات الدستورية، والمناصب القيادية، وإتاحة الفرصة أمام مجلس النواب لتنفيذ حوار مجتمعي بهدف الوصول إلى توافقات دستورية تسمح للدولة بالتقدم  في المسار الدستوري القانوني السليم.

ولاحقاً، أكدت رئيسة بعثة هيئة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز ، أن جلسات الحوار السياسي الليبي الذي ستستضيفه تونس مطلع  شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، يعد خطوة حقيقية لتحقيق التقدم السليم في العملية السياسية الليبية وخاصة في تشكيل وتنصيب الشخصيات السيادية المستقلة.

وأشارت ويليامز إبان لقائها مع الرئيس التونسي قيس سعيد، أنها لمست إرادة حقيقة وصادقة لدى طرفا النزاع الليبي من أجل تحقيق المصالحة الوطنية العليا، حيث جاءت زيارة رئيسة بعثة هيئة الأمم المتحدة لوضع اللمسات والترتيبات اللازمة لاستكمال جلسات الحوار وإطلاع الرئيس التونسي على أهم بنود الحوار السياسي المنبثق عن مؤتمر برلين.

ويشار أن، وليامز قد أعلنت في وقت سابق من الآن أن بعثة الأمم المتحدة سترعى ابتداءً من 19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري جلسات الحوار المباشرة لأول مرة بين وفدي اللجنة العسكرية لمجموعة 5+5 في جنيف، بهدف التوصل إلى اتفاق حقيقي ودائم لوقف إطلاق النار في ليبيا وعودة الحياة الطبيعية إلى المدن.

المصدر: مرآة العرب

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *