Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

لحياة أطول وصحة أفضل.. تخلّص من هذه المشروبات

نزار البرديني
Share

أتلانتا – الشرق الإخباري | خلصت دراسة جديدة نشرت في مجلة “جاما” للطب الداخلي إلى أن الرجال والنساء الذين تناولوا كوبين أو أكثر يوميًا من المشروبات الغازية كانت لديهم مخاطر أكبر للوفاة.

وجاءت نتائج الدراسة بعد متابعة أكثر من 450 ألف شخص من 10 دول أوروبية مختلفة لفترة طويلة تصل إلى 19 عامًا، حيث وجدت أن الذين يتناولون كأسين أو أكثر من أي نوع من أنواع الصودا يوميًا هم أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالذين شربوا أقل من كوب واحد في الشهر.

وذكرت أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تسببت باضطرابات في الجهاز الهضمي للذين تناولها، بينما أولئك الذين شربوا نفس الكمية من المشروبات التي لا تحتوي على سكر “الدايت” كانت لديهم مخاطر أكبر للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب الدراسة الحديثة فإن الاستهلاك الكلي للمشروبات الغازية ارتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش، لكنّها نفت وجود ارتباط لها بمرض الزهايمر أو السرطان.

وقالت الدكتورة شارون هوريش بيرجكويست، أستاذة مساعدة في الطب بكلية الطب بجامعة إيموري في أتلانتا، إن ارتباط المشروبات الغازية بمرض الجهاز الهضمي في الدراسة هو أمر مثير للاهتمام.

وأضافت بيرجكويست أن الدلائل التجريبية تشير إلى أن ارتفاع معدل تناول السكر ونسبة السكر في الدم يمكن أن يضعفا حاجز الأمعاء، وذلك يؤدي إلى “التسرب المعوي” والوصول إلى الجهاز المناعي للأمعاء.

وبيّنت أن ذلك يتسبب في الالتهاب المعوي، وتغيير في الكائنات الحية الدقيقة للأمعاء، وزيادة التعرض للإصابة بالتهابات الأمعاء؛ ما قد يزيد من أسباب التعرض للأمراض الهضمية.

يشار إلى أن جمعية القلب الأمريكية أصدرت في شهر فبراير/شباط الماضي دراسة خلصت إلى أن تناول مشروبين أو أكثر في اليوم من أي نوع من المشروبات المحلاة صناعياً يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بسبب الجلطات، والنوبات القلبية، والموت المبكر لدى النساء فوق الـ50 عاماً.

وأظهرت الأبحاث السابقة وجود صلة بين مشروبات الحمية، والسكتة الدماغية، والخرف، ومرض السكري من النوع 2، والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكري.

اقرأ أيضًا |

مشروبات الحمية الغازية تزيد من خطر الوفاة المبكرة

ما علاقة المشروبات السكرية بمرض السرطان ؟

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *