Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

لإطالة متوسط العمر عليك بهذه الأطعمة

نزار البرديني
Share
سمك

بيروت – الشرق الإخباري | حدّد خبراء أفضل خمسة أطعمة تساعد على زيادة متوسط العمر المتوقّع للإنسان، إلى جانب اتّباعه نظامًا رياضيًا بمعدّل لا يقلّ عن 150 دقيقة أسبوعيًا.

ويدرك الخبراء منذ عقود أن السر في إطالة العمر المتوقّع للإنسان قد يكمن في اتّباع الشخص نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه يوميًا.

وبحسب الخبراء فإن أفضل أطعمة رئيسية لإطالة متوسّط العمر هي:

  1. السمك:

وجد الباحثون أن الذين يتناولون أنواعا مختلفة من الأسماك، لديهم أعلى مستويات من الأحماض الدهنية للأوميغا 3، في دمائهم، ما يؤدي إلى انخفاض خطر الوفاة بنسبة 27%.

وتعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة وسمك السردين وسمك التونة، من أفضل أنواع السمك لزيادة طول العمر، حيث ينصح الخبراء بالحصول على وجبة واحدة على الأقل في الأسبوع تتضمن أي نوع من هذه الأسماك.

  1. البيض:

يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية؛ الأمر الذي يجعله خيارًا صحيًا للراغبين في زيادة العمر الافتراضي.

ووفقا لبحث أجرته “معاهد الصحة الوطنية” البريطانية، فإن البروتين يمكن أن يزيد من متوسط العمر بسبب خصائصه المشبعة، كما أنّ للبيض تأثير إيجابي على فقدان الوزن والذاكرة، وصحة العين والعظام.

  1. التوابل:

خلص بحث صيني شمل نحو 500 ألف شخص إلى أن إضافة التوابل إلى طعامك قد تضيف سنوات إلى عمرك، حيث وجدت النتائج أن تناول الأطعمة مع التوابل مرة واحدة على الأقل يوميًا يخفض من خطر الوفاة بنسبة 10%.

وينسب الباحثون هذا الرابط إلى “الكابسيسين” الموجود في الأطعمة الغنية بالتوابل، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للسمنة ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب وأيضا مضادة للسرطان.

  1. الخضار الورقية والخضراء:

كشفت العديد من الدراسات أن الخضروات الورقية والخضراء تعمل على تحسين صحة الفرد وإطالة عمره، وذلك لأنها تحتوي على الحد الأدنى من السعرات الحرارية ومجموعة من المكونات الغذائية القوية.

  1. الألياف:

لحياة طويلة وصحية، يمكن الاعتماد على الشوفان وحبوب القمح الكاملة وأي حبوب أخرى كاملة.

وبحسب دراسة أجرتها “معاهد الصحة الوطنية” فإن الذين يتناولون نظاما غذائيا غنيا بالألياف، وخاصة الحبوب الكاملة، لديهم خطر أقل للوفاة مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها، ويرجع ذلك إلى قدرة الألياف على تنظيم حركات السكر في الدم وحركات الأمعاء.

اقرأ أيضًا |

لعمر أطول عليك بهذه الأغذية

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *