Type to search

الخليج العربي رئيسي فلسطين

لأول مرة.. سفينة إماراتية ترسو في ميناء حيفا الإسرائيلي

عبد المالك
Share
زيلسمان

سترسو سفينة شحن إماراتية في ميناء حيفا الإسرائيلي لأول مرة يوم الاثنين المقبل، قال مدير شركة ميناء حيفا ميندي زيلسمان ، لكبار المسؤولين في قطاع الموانئ الإماراتية والهندية والسريلانكية يوم الأربعاء الماضي، إن الباخرة التي تحمل أسم MSC PARIS القادمة من ميناء جبل علي بدبي ستصل إلى ميناء حيفا.

ونقل موقع بورتسبورت الإسرائيلي عن زيلسمان قوله إن كل السفن المتجهة من جنوب شرق آسيا باتجاه ميناء حيفا يمكنها الآن التوقف في طريقها ، في ميناء جبل علي، وستكون هذه هي المرة الأولى التي ترسو فيها سفينة من الإمارات في ميناء إسرائيلي، كما يأتي ذلك بعد أن وقعت الدول على اتفاق بوساطة أمريكية منتصف سبتمبر لتطبيع العلاقات.

كما رفض الفلسطينيون الصفقة ووصفوها بأنها “خيانة” مشيرين إلى أن إسرائيل تواصل احتلال الضفة الغربية والقدس الشرقية ومحاصرة قطاع غزة وحرمان الفلسطينيين من حق تقرير المصير، وقالت شركة موانئ دبي العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها في سبتمبر / أيلول إنها ستشارك مع شركة إسرائيلية في محاولة للاستحواذ على ميناء حيفا في البلاد ، أكبر مركز شحن في إسرائيل.

وقالت موانئ دبي العالمية في بيان إنها وقعت مذكرات تفاهم مع شركة دوفر تاور ، وهي شركة يملكها شلومي فوغل ، الشريك في ملكية أحواض بناء السفن الإسرائيلية وميناء إيلات، والشركتين قالتا إنهما ستستكشفان أيضا إنشاء طريق شحن مباشر من ميناء جبل علي الضخم في دبي إلى إيلات.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية: “مهمة موانئ دبي العالمية هي تمكين التجارة العالمية”. “إن عملنا لبناء طرق تجارية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل وخارجها سيساعد عملائنا على القيام بأعمال تجارية في المنطقة بشكل أكثر سهولة وكفاءة.”

وصوتت الحكومة الإسرائيلية في كانون الثاني (يناير) الماضي للمضي قدما في خصخصة ميناء حيفا ، على أمل أن يستثمر مالكه الجديد حوالي 292 مليون دولار في تحديث المرافق، وتدير موانئ دبي العالمية عملياتها في الشرق الأقصى مثل بريسبان ، أستراليا ، وأبعد الغرب مثل برينس روبرت ، كندا. توسعت الشركة بقوة في شرق إفريقيا ، مما ساعد الحكومة الإماراتية على ممارسة نفوذها في مناطق أبعد. سيؤدي الانتقال إلى إسرائيل إلى توسيع تلك البصمة.

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *