Type to search

تكنولوجيا رئيسي

كيف يتم اختراق تطبيقي “واتساب” و”تيلغرام”؟

عبد المالك
Share
تيلغرام

واشنطن – الشرق الإخباري | شرح باحثون أمنيون في شركة أمريكية متخصصة بأمن المعلومات الطرق التي يتّبعها المتسللون من أجل اختراق تطبيقي المراسلة الشهيرين “واتساب” و”تيلغرام” والوصول إلى ملفات الوسائط في جهاز الضحية.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة “ذا فيرج” الأمريكي فإن باحثين من شركة “سيمانتيك” الأمريكية فإنّ المتسللين يقومون بإرسال تطبيق ضار إلى هاتف الضحية، ما أن يضغط عليه يمكّنهم من اختراق جهازه والسيطرة عليه.

وبرغم أنّ تطبيقي “واتساب” و”تليغرام” معروفا باتّباعهما نظام تشفير قوي في الرسائل، إلا أنّ لك لا يمنع وقوع عمليات اختراق للهاتف من خلالهما، وبالتالي وصول المتسللين إلى معلوماتك وبياناتك الخاصة.

ولفت الموقع إلى أنّ التطبيقات في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل “أندرويد” تتعامل مع الذاكرة الداخلية أو الخارجية للجهاز كمخزن لحفظ وتنزيل الوسائط مثل الصور وملفات الصوت.

وذكر أن تطبيق واتساب يقوم بشكل تلقائي بحفظ الوسائط التي تصل من خلاله داخل وحدة التخزين الخارجية في الجهاز، بينما يقوم تطبيق تِليغرام بهذا الامر عندما يتمّ تفعيل ميزة “حفظ إلى معرض” الموجودة داخل التطبيق.

وبيّن الباحثون أنّ المتسللين بإمكانهم استخدام برامج ضارة مزوّدة بخاصية الوصول إلى مساحة التخزين الخارجية في الجهاز؛ من أجل الوصول إلى ملفات الوسائط عبر تطبيقي تيلغرام وواتساب.

وبحسب الموقع فإنّه إذا ما قام مستخدم ما بتنزيل تطبيق ضار على هاتفه، ثم قام باستقبال صورة على تطبيق واتساب، فإنّه بإمكان المتسلل الولوج إلى هاتفه والقيام بإجراء معالجات على الصورة دون أن يلاحظ مستقبل الرسالة أي شيء.

كما لفت إلى أنّ الأمر لا يقتصر على تغيير الرسالة المستقبلة فقط، بل إنّه بإمكان المتسللين أيضًا القيام بتغيير رسائل الوسائط الصادرة من هاتف المستخدم.

ويطلق الباحثون في الشركة الأمنية الأمريكية المتخصصة بأمن المعلومات على هذا الهجوم الذي يشنّه المتسللون اسم “Media File Jacking”، وهو هجوم شهير يقوم باستهداف أماكن تخزين الوسائط في نظام التشغيل أندرويد.

يشار إلى أنّ خبيرًا في الأمن السيبراني كشف في شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم عن وجود ثغرة خطيرة في تطبيق التراسل الشهير “واتساب”، فيما أعلنت شركة “فيسبوك” المالكة للتطبيق أنّها قامت بإصلاح هذه الثغرة التي تنتهك خصوصية المستخدمين.

وبحسب الباحث مجهول الهوية المعروف باسم أواكيند Awakened، فإنّ المتسلّل تمكّن من اختراق الهواتف الذكية وقام بسرق رسائل المستخدمين وملفّاتهم الشخصية، وذلك بعدما قام بإرسال صورة متحرّكة بصيغة جيف (Gif) لضحاياه الذين قاموا بفتحها؛ ما مكّنه من اختراق هواتفهم.

وأبلغ الخبير في الأمن السيبراني شركة “فيسبوك” مالكة التطبيق عن الثغرة التي اكتشفها في “واتساب”، وعلى إثر ذلك وبشكل فوري قامت الشركة العملاقة في مجال شبكات التواصل الاجتماعية بتصحيح هذه الثغرة وإصلاحها.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *