Type to search

الخليج العربي رئيسي

“كورونا” يهدّد إكسبو دبي 2020 وبورصة السعودية تهبط نحو 4%

نزار البرديني
Share
كورونا

أبو ظبي – الشرق الإخباري | بات تفشي فيروس كورونا المتسارع يشكّل خطرًا حقيقيًا على تنظيم الفعاليات العالمية على اختلاف مجالاتها، ومن بينها “إكسبو دبي 2020” الذي أنفقت الإمارات المتحدة ملايين الدولارات من أجل تنظيمه وتجهيز الإنشاءات الخاصة به، وذلك بعدما غزا الفيروس بشراسة مؤخرًا دول الخليج وإيران التي سجّلت أعلى وفيات بسبب الفيروس خارج الصين مهد ظهوره وانتشاره.

ووفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية فإنّ التسارع المستمر في رقعة تفشي فيروس “كورونا” المستجد بات يثير قلق منظمي المعرض الدولي “إكسبو دبي 2020″، خاصة في ظل مخاوف من تأجيل الفعالية حال أخفقت جهود التصدي للوباء قبل انطلاقها المقرر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ونقلت عن متحدث باسم المعرض قوله إنّ المنظمين يواصلون متابعة الوضع على صعيد فيروس “كورونا” المستجد عن كثب، ويأملون نجاح الجهود العالمية لاحتوائه، مضيفًا “يمثل أمان وسلامة كل شخص يزور إكسبو 2020 دبي أهمية قصوى بالنسبة لنا”، على حدّ قوله.

ومن المقرر أن ينطلق المعرض الذي تستضيفه دبي بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وأنفقت الإمارات مئات ملايين من أجل إنشاء أجنحة خاصة بالدول المشاركة، ومن بينها الكيان الإسرائيلي، لكنّ كل ذلك قد يذهب أدراج الرياح في ظل التهديد المتصاعد الذي يشكّله الفيروس الوبائي.

اقرأ أيضًا | تحذير للمشاركين في إكسبو دبي 2020 من خطر “الاعتقال التعسفي”

على صعيد ذي صلة، سجّلت بورصة المملكة السعودية يوم الأحد تراجعًا بنسبة 3.9 بالمئة في التعاملات الصباحية، وذلك مع تصاعد حدّة التخوفات العالمية من تفشي فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد – 19).

وبحسب شاشة العرض، فقد هبط المؤشر الرئيس للبورصة السعودية ” تأسي” بواقع 296 نقطة إلى 7330 نقطة، في التعاملات الصباحية الأحد، ويعدّ هذا التراجع المسجل اليوم أدنى مستوى يهوي إليه المؤشر الرئيس منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وكان النظام السعودي أعلن إغلاق الحرمين الشريفين في وجه المعتمرين تحت دعاوى مكافحة تفشّي الفيروس الوبائي في المملكة.

ووفق بيان الخارجية السعودية فإنّه تقرّر تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتًا، وكذلك تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرًا وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة، إضافة إلى تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *