Type to search

كورونا تضرب السياحة في الأردن وتضاعف من أزمتها الاقتصادية

رئيسي شئون عربية

كورونا تضرب السياحة في الأردن وتضاعف من أزمتها الاقتصادية

alsharq
Share

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، تقريرا حول أثار جائحة كورونا على قطاع السياحة في الأردن، خاصة وأنها تعتمد بشكل كبير على عائدات السياحة بنسبة كبيرة من النتائج القومي الاجمالي لها، والتي تصل إلى نحو 14 بالمئة،  إلى درجة أنها باتت توصف بـ”نفط الأردن” .

وقالت الصحيفة إن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على العاملين في قطاع السياحة ولاسيما في المناطق المحيطة بمدينة البتراء الأثرية جنوبي البلاد والتي تعتبر أهم مقصد للسياح القادمين إلى المملكة الهاشمية.

وكانت عائدات الأردن من الدخل السياحي ارتفاعا بنسبة 9.2% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2019 مقارنة مع ذات الفترة من 2018، مسجلة 2.8 مليار دينار (3.9 مليارات دولار)، مقارنة مع 3.5 مليارات دولار لنفس الفترة من العام الماضي، وفق أرقام البنك المركزي الأردني الذي أوضح أن نسبة السياح قد ارتفعت في تلك السنة بنسبة بنسبة 7%، ليبلغ 3.6 ملايين سائح.

بيد أن الأمور كما يقول الكثير من أهالي وادي موسى وغيرها من المناطق القريبة من مدينة البتراء قد ساءت في العام الماضي والحالي بسبب غياب السياح.

وبلغ معدل البطالة 19 بالمئة في 2019، وارتفع إلى 23 بالمئة في 2020، بحسب دائرة الإحصاءات الحكومية الأردنية.

 

تعتمد العائلات البدوية في تلك الأماكن السياحة على التكاتف فيما بينها للبقاء على قيد الحياة وليس على الدعم الحكومي الذي لا يكفي شيئا كما يقولون.

وبحسب “الواشنطن بوست” العديد من الأردنيين، باتوا يشكون ارتفاع الضرائب وعدم وجود مساعدات ومعونات حكومية كافية، وهنا يقول الكاتب والناشط الأردني هشام بستاني للصحيفة: “عمان ، مركز السلطة أصبحت رمزًا للفساد”.

من جانبه، قال وزير السياحة نايف الفايز لصحيفة واشنطن بوست أن حكومته “تركز الآن على إدارة الأزمات في صناعة السياحة”، مشيرا إلى إنه يتفهم إحباط أولئك الذين تعطلت سبل عيشهم بسبب الوباء.

ويستدرك قائلا: ” لكن الحكومة لديها أدوات اقتصادية محدودة، وهذه هي قدراتنا، وهذا ما هو متاح.. . لا يمكننا أن نفعل أكثر من هذا”.

 

تقرير أمريكي يكشف سبب الأزمة في الأردن .. خلاف بين الملك عبد الله والأمير حمزة

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *