Type to search

الخليج العربي رئيسي

كم تستغرق مدة إصلاح الأضرار التي لحقت بـ”أرامكو”؟

نزار البرديني
Share
أرامكو

الرياض – الشرق الإخباري | كشفت تقارير صحيفة أمريكية عن الفترة الزمنية الطويلة التي قد تستغرقها المملكة العربية السعودية لإصلاح الأضرار التي لحقت بمنشأتين نفطيتين في تابعتين لعملاق النفط العالمي شركة “أرامكو” السعودية بعد هجوم بطائرات مسيّرة استهدفها فجر السبت الماضي منطقة بقيق وخريص بالمملكة.

ونقلت صحيفة “وول ستريت” وشبكة “CNN” الأمريكيتان عن مسؤولين ترجيحهم بأن يستغرق إصلاح الأضرار التي لحقت بالمنشأتين النفطيتين في بقيق وخريص شهورًا وليس أيام أو أسابيع قليلة.

وقد أدّى الهجوم الذي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنه إلى توقّف مؤقّت في إنتاج النفط العالمي وانخفاضه بنسبة 5%؛ خاصة أن من بين المنشأتين المستهدفتين معمل ضخم لمعالجة النفط الخام.

وتعهّد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بتعويض انخفاض إمدادات النفط لعملاء المملكة من المخزونات.

كما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن مجلس ادارة أرامكو عقد اجتماعًا طارئًا لبحث سبل السيطرة النيران المشتعلة في البقيق وخريص واحتواء الضرر الناتج عن الهجوم.

وقد أظهرت بيانات تتبع السفن تكدّس 11 ناقلة نفط عملاقة في موانئ المملكة وهي تنتظر تحميل شحناتها من النفط الخام، بعد الهجوم على منشأتي أرامكو الذي أدّى إلى خفض إنتاج السعودية للنفط الخام إلى النصف تقريبًا.

في سياق ذي صلة، قالت “وول ستريت” إن مسؤولين أمريكيين أطلعوا السعودية على تقارير تشير إلى أنّ الهجوم الذي استهدف منشأت “أرامكو” نفّذته أكثر من 20 طائرة مسيّرة إضافة إلى عدّة صواريخ، مدّعين أن إيران تقف خلف هذا الهجوم الكبير.

ولفتت إلى أن السلطات السعودية ترى أن الولايات المتحدة لم تقدّم لها “أدلة كافية” لاستنتاج أن الهجوم أُطلق من إيران، وأن المعلومات الاستخباراتية التي اطّلعوا عليها “لم تكن حاسمة” بهذا الخصوص.

من جانبها، نفت إيران جملة وتفصيلًا الاتهامات الأميركية لها بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت منشآت النفط في المملكة السعودية، مؤكّدة أن ادّعاءات واشنطن واهية ولا أساس لها من الصحة.

واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني في تصريحات صحيفة أن الهجوم الذي استهدف عملاق النفط السعودي “أرامكو” هو ردّ بالمثل من اليمنيين على ما أسماه بـ”اعتداء” النظام السعودي على بلادهم المتوصل منذ عام 2015.

اقرأ أيضًا|

سيناريوهات المواجهة بين إيران و أمريكا في الخليج

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *