Type to search

رئيسي شؤون دولية

كل ما تريد معرفته عن الحقل النفطي الجديد الذي اكتشفته إيران

عبد المالك
Share
إيران

طهران – الشرق الإخباري | أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، أن بلاده اكتشفت حقلًا نفطيًا جديدًا يحتوي على 53 مليار برميل من الخام جنوب غربي إيران ، في اكتشاف هام يعزّز من احتياطات الجمهورية الإسلامية التي تمتلك رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم وثاني أكبر احتياطيات غاز.

ونقلت وكالة رويترز عن روحاني قوله في كلمة ألقاها بمدينة يزد في وسط البلاد إنّه “وبرغم العقوبات الأمريكية (…) اكتشف العمال الإيرانيون حقلاً نفطياً تبلغ احتياطياته 53 مليار برميل”، مضيفًا بأنّ الحقل المكتشف يقع على مساحة 2400 كيلومتر مربع في محافظة خوزستان الغنية بالنفط.

في السياق، نقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، عن الرئيس روحاني قوله إنّ “اكتشاف حقل النفط تم بفضل جهود الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، المبذولة منذ عام 2016 حتى الأسبوع الماضي”، لافتة إلى أنّ الحقل النفطي المكتشف تبلغ مساحته 2400 كم مربع، ويقع على عمق 80 مترًا، ويقع بين مدينتي “بستان” و”اميدية”.

ويعتقد أن حقل النفط الجديد قد يصبح ثاني أكبر حقل نفط إيراني خلف الحقل المتواجد في الأهواز والذي يحتوي على 65 مليار برميل من النفط.

وبحسب ما تقول إدارة معلومات الطاقة الأمريكية على موقعها الإلكتروني فإنّ تملك إيران رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم وثاني أكبر احتياطيات غاز، إذ يقدر احتياطي إيران المؤكّد من النفط الخام بنحو 157 مليار برميل حتى يناير/كانون الثاني 2018.

وبرغم الاكتشاف النفطي الجديد، إلا أنّ العقوبات الأمريكية التي أعاد الرئيس دونالد ترامب فرضها على إيران تحرم طهران من الاستفادة بشكل كبير من مخزونها النفطي الضخم.

وتسبّبت العقوبات الأمريكية الصارم في تقليص إنتاج إيران وصادراتها من النفط الخام، كما تسببت في عجز في موازنتها المالية التي تبدأ بتاريخ 21 مارس/آذار من كل عام، حيث قدّر صندوق النقد الدولي حاجة إيران الماسة إلى بيع برميل النفط بسعر يبلغ 194.6 دولار من أجل الوصول إلى موازنة صفرية (تساوى الإيرادات مع النفقات) في العام المالي القادم.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في ظل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران بشكل أحادي الجانب، كما قررت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران، في خطوة لاقت رفضًا وتنديدًا من الدول الكبرى الأخرى الموقّعة على الاتفاق.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *