Type to search

الخليج العربي رئيسي

قطر تعلن عن استثمارات جديدة في تركيا.. تعرّف على مجالاتها

نزار البرديني
Share
أردوغان

أنقرة – الشرق الإخباري | أعلن الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال يوسف محمد الجيدة يوم الأربعاء أن بلاده بصدد ضخ استثمارات جديدة في تركيا بقيمة 7 مليارات دولار أمريكي، بعد دفعة استثمارات ضخمة تعهّدت بها الدوحة العام الماضي بقيمة 10 مليارات دولار.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” التركية عن المسؤول القطري قوله إنّ الاستثمارات القطرية الجديدة في تركيا ستتركّز في مجالي العقارات والصيرفة،

وبيّن الجيدة أن بلاده ستواصل خلال المرحلة المقبلة استثماراتها في تركيا، موضحًا أنّها لن تقتصر على مجال الصيرفة فقط، بل ستقوم بالاستثمار أيضًا في قطاع العقارات، مشيرًا إلى أنّ الاستثمارات القطرية نالت الحصة الكبرى من الاستثمارات الأجنبية في تركيا العام الماضي.

وتابع “التعهّد الذي قدمته قطر العام الماضي لتركيا، بالاستثمار فيها بقيمة 10 مليار دولار، تم إنجاز 35 بالمئة منه. وهناك استثمارات جديدة لنا في تركيا بقيمة 7 مليارات دولار”، موضحًا أن الاستثمارات هي نتاج العلاقات السياسية الجيدة بين أنقرة والدوحة.

ولفت المسؤول القطري إلى أنّ تركيا وماليزيا وقطر بإمكانهم نقل التمويل الإسلامي إلى مرحلة متطورة، إذ تمثّل تركيا بوابة أوروبا، وماليزيا بوابة آسيا، وقطر بوابة إفريقيا والشرق الأوسط.

يشار إلى أنّ العلاقات بين قطر وتركيا تشهد تطورًا وتنوعًا على كافة الأصعدة، ويمثل انعقاد الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية المشتركة التي أنشأت ضمن برتوكول تعاون أمنى في عام 2011 تتويجُا لتلك العلاقات المتميزة التي تقدم نموذجًا للعلاقات الإقليمية.

وعقدت اللجنة منذ تأسيسها أربعة اجتماعات، مناصفة بين قطر وتركيا، نتج عنها إبرام 45 اتفاقية في مجالات متنوعة. ومن المقرر أن يرتفع عددها إلى 55 اتفاقية مع الاجتماع الخامس للجنة.

وشهد العام الحالي نموًا واضحًا في المجال الاقتصادي بين البلدين، مقارنة بالعام الماضي، الذي بلغت فيه قيمة الصادرات التركية إلى قطر مليار و362 مليون دولار، بينما بلغت هذا العام حتى سبتمبر/ أيلول 838 مليون دولار، بزيادة ‏8,7 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

في حين بلغت الصادرات ‏القطرية إلى تركيا مليارا و53 مليون دولار نهاية 2018، ووصلت حتى سبتمبر/ أيلول ‏إلى 209 ملايين دولار.

ويعتبر إعلان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في أغسطس/ آب 2018، أن الدوحة ستقوم باستثمار مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار أبرز محطات التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *