Type to search

الخليج العربي رئيسي

قطر تستنكر الاتهامات بتدخلها في حرب اليمن

عبد المالك
Share
اقتصاد قطر

الدوحة – الشرق الإخباري | أعربت وزارة الخارجية بدولة قطر عن استنكارها للاتهامات الباطلة التي تفوّه بها وزير يمني والتي تضمّنت مزاعم تقديم الدوحة دعمًا سياسيًا وإعلاميًا لجماعة الحوثي.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان صحفي عبر موقعها الإلكتروني مساء الثلاثاء، إنّها تعرب عن استنكارها “للاتهامات الباطلة التي ساقها السيد معمر الإرياني (وزير الإعلام في حكومة عبد ربه منصور هادي) عن دعم جماعة الحوثي سياسيا وإعلاميا”.

وأكّدت الخارجية القطرية على أنّ “القاصي والداني يعرفون من هم أطراف الصراع في اليمن وهي الأطراف المستمرة في إذكاء المأساة الإنسانية للشعب اليمني الشقيق”.

وأوضحت أنّه “كان أحرى بالسيد الإرياني أن يوجه طاقاته الإعلامية لدعوة القوى الإقليمية الداخلة في هذه الحرب لإعلاء مصلحة الشعب اليمني وإيقاف هذا الصراع الذي بات عبثيا من خلال الانخراط بجدية في مسار سياسي ضمن أطر الشرعية الدولية والقرارات ذات الصلة”.

واختتمت وزارة الخارجية بدولة قطر بيانها بالتأكيد على “أنّها لا تُكنّ للشعب اليمني الشقيق إلا كل خير، ولن تألوا جهدًا في دعم أية مساعي إقليمية أو دولية لرفع هذه الغمة عن اليمن الشقيق”.

يشار إلى أنّ النظامين السعودي والإماراتي يشنّان حربًا ضروسًا على اليمن منذ أكثر من خمس أعوام، تحت مزاعم محاربة جماعة “أنصار الله” الحوثية وإعادة بسط الحكومة اليمنية الشرعية نفوذها على البلاد.

لكنّ الوقائع الميدانية أظهرت بما لا يدع مجالًا للشك الأطماع الإماراتية في اليمن، وذلك بعدما نجحت ميلشيات “الحزام الأمني” التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من النظام الإماراتي في طرد الحكومة اليمنية من العاصمة المؤقتة عدن.

وبعد وساطة سعودية وبحضور إماراتي تمّ توقيع اتفاق بين حكومة عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض، تسمح بموجبه ميليشيات “الحزام الأمني” المموّلة من النظام الإماراتي على عودة الحكومة اليمينة للعمل في عدن.

وبرغم “اتفاق الرياض” تشهد العاصمة اليمنية المؤقتة اشتباكات بين الحين والآخر بين ميلشيات “الحزام الأمني” والقوات الحكومية، كما شهد مطار عدن الدولي جنوبي اليمن حالة من التوتر الكبير منذ عدّة أيام بين ميلشيات “الحزام الأمني” التابعة للمجلس الجنوبي الانتقالي المدعوم من الإمارات، وبين القوات السعودية المتواجدة في المطار.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *