Type to search

الخليج العربي رئيسي

قطر بصدد امتلاك سلاح يغيّر موازين القوى بالمنطقة

عبد المالك
Share
قطر

واشنطن – الشرق الإخباري | قالت مجلة أمريكية إنّ دولة قطر على وشك أن تمتلك سلاحًا من المرجّح أن يغيّر من موازين القوى البحرية في المنطقة، ويمنح الدوحة تفوّقًا على جيرانها من الدول العربية بالخليج.

وبحسب مجلة “فوربس” فإنّ قطر بصدد أن تصبح أول دولة عربية خليجية تقوم بتشغيل غواصات وحاملة طائرات؛ متفوّقة بذلك على المملكة السعودية والإمارات المتحدة اللتان سبق وعبّرتا عن رغبتهما في الحصول على غواصات.

وبيّنت المجلة الأمريكية أنّ الدوحة كانت قد وقّعت صفقة قيمتها 5 مليارات يورو مع شركة الدفاع الإيطالية العملاقة “فينكانتيري” في عام 2017؛ وذلك من أجل “بناء سفن حربية وغواصات متطورة، وإنشاء قاعدة بحرية خارجية”.

وذكرت أنّ الصفقة بين السلطات القطرية وشركة الدفاع الإيطالية تبلغ قيمتها أكثر من 5 مليارات يورو، وتشمل أيضًا حاملة طائرات عمودية كبيرة، وأربع سفن حربية، وقاربي دورية.

وكانت “فينكانتيري” قد وقّعت في يونيو/ حزيران 2016 عقدًا بقيمة 4 مليارات يورو مع وزارة الدفاع القطرية لبناء سبع سفن سطحية يجري بناؤها حاليًا في أحواض بناء السفن الإيطالية التابعة للمجموعة.

يشار إلى أنّ دولة قطر من المقرر أن تستضيف فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2020” وذلك خلال الفترة ما بين 16 وحتى 18 من مارس/آذار المقبل.

ويعدّ معرض “ديمدكس” واحدًا من أرقى المعارض الدفاعية البحرية في المنطقة، خاصة أنه يقدم منصة عالمية لعرض التكنولوجيا والقدرات الدفاعية في مجال الصناعات البحرية، حيث يوفّر للشركات سوقًا لترويج منتجاتها العسكرية وإطلاع أصحاب القرار على آخر التكنولوجيا في هذا المجال.

ويشارك في المعرض 180 شركة وجهة عارضة في النسخة القادمة من معرض “ديمدكس 2020” الذي تستضيفه قطر للعام السابع، على رأسها كبرى شركات التصنيع الدفاعي البحري التي تضع المعرض على قائمة أولوياتها، وتطمح للمشاركة فيه سنويًا.

وبحسب العميد الركن “بحري” عبد الباقي صالح الأنصاري، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدفاعي البحري، فإنّ المعرض سيمكن الزوار من التعرف على آخر التوجهات في مجال الدفاع والأمن البحري بحضور قادة وكبار الشخصيات ومسؤولين رفيعي المستوى من القوات المسلحة القطرية والعديد من الجهات الحكومية، كما سيقدم نظرة متكاملة عن العوامل الرئيسية المؤثرة في صناعة الدفاع البحري في المنطقة.

ولفت إلى أنّ معرض “ديمدكس” شهد في نسخته السابقة عام 2018 توقيع عدد قياسي من الاتفاقيات تضمنت 35 اتفاقية شراكة ومذكرة تفاهم، ليصل المجموع الإجمالي للعقود إلى ما يزيد عن 32 مليار دولار أمريكي منذ انطلاقه.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *