Type to search

الخليج العربي رئيسي

قريباً.. وفد إسرائيلي الإمارات لإجراء مشروع الممر البحري مشترك

عبد المالك
Share
ممر بحري

أفاد مصدر أمني مطلع، رفض الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية، أن ولي العهد الإماراتي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد، وصديقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعكفان على إقامة مشروع ممر بحري يربط إسرائيل بالمملكة العربية السعودية وصولاً إلى أبو ظبي.

وأضاف المصدر ذاته، أن الفكرة التجارية طرحت خلال زيارة الوفد الأمني الإماراتي إلى تل أبيب، وقاموا بجولة تفقدية في ميناء إيلات،  كما التقوا بمسؤولين أمنيين بغية التوصل إلى آليات وإجراءات تنفيذ المشروع.

ووفق صحيفة “يسرائيل هيوم”، التي نشرت مقالاً قالت فيه: إن مشروع إقامة ممر بحري يهدف إلى تعزيز القدرات السياحية في جنوب إسرائيل وفتح الباب أمام السياحة العلاجية والدينية بشكل مباشر بين المملكة العربية السعودية ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك عبر السماح لمجموعة من قوافل الحج والعمرة من فلسطينيي 48 السفر عبر الممر البحري إلى جدة ومنه إلى مكة المكرمة، دون الحاجة إلى الذهاب للملكة الأردنية.

أعلن مصدر أمني إسرائيلي، رفض الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية، أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستقترح على دولة الإمارات العربية المتحدة بناء ممر برّي يربط بين إسرائيلي وبين دول الخليج العربي، بما فيها المملكة العربية السعودية، بحسب ما كشفته صحيفة غلوبس الإسرائيلية.

ونشرت صحيفة غلوبس الإسرائيلية المتخصصة بالشأن الاقتصادي، عبر موقعها الإلكتروني مساء أمس الأربعاء، قائلة: إن “السلطات في تل أبيب ستعرض على أبو ظبي، بناء ممر بري يربط بين إسرائيل ودول الخليج، ليكون حلقة وصل لنقل نفط وغاز الخليج إلى دول أوروبا وأميركا الشمالية، كما أن السعودية سيكون لها محطة ضم الممر، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية علنية بينها وبين إسرائيل”.

وفي الجانب الاقتصادي المشترك، فإن بناء ممر بري يربط دول الخليج بإسرائيل، سيسهل نقل النفط والغاز الطبيعي، حيث أكدت غلوبس أن عمليات نقل الموارد الطبيعية ستكون عبر أنابيب متخصصة تبدأ من دول الخليج إلى مدينة إيلات “جنوب دولة الاحتلال الإسرائيلي”، ومن ثم إلى مدينة عسقلان، ليتم نقلها إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

وفي ختام المقابل، نوهت الصحيفة الإسرائيلية غلوبس إلى أن اتفاقية تطبيع العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين إسرائيل والإمارات والبحرين، تضمنت على مشاريع اقتصادية كبيرة، حيث نص الاتفاق: “على مادة تقول إن الأطراف ستعزز وتطور التعاون في المشاريع بمجال الطاقة، بما في ذلك أنظمة النقل الإقليمية بهدف زيادة أمن الطاقة”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *