Type to search

أهم الأنباء الخليج العربي رئيسي

قرارات ترامب تضرب اقتصاد السعودية

عبد المالك
Share
السعودية

الرياض – الشرق الإخباري | شهد اقتصاد السعودية انخفاضا وتراجعا ملموسا يصل إلى أكثر من النصف في الربع الثاني من عام 2019 مقارنة بالربع الأول، وقد وصلت نسبة التراجع إلى 1.66% ، وقد جاء ذلك في ظل التأثير الواضح لدعوات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المملكة السعودية بضخ المزيد من النفط بهدف خفض الأسعار العالمية للنفط، مما يؤثر على امتلاك أمريكا للمزيد من النفط وتأمين الطاقة غير المتجددة.

ومن الملاحظ لأن الاقتصاد السعودي في السنوات الأخيرة المنصرمة قد عانى كثيرا بسبب تراجع أسعار النفط وإجراءات التقشف التي تستهدف تقليص عجز الميزانية الضخم، وتخوف المستثمرين من صراعات أقطاب العائلة الحاكمة في المملكة، وتأثيرات حرب اليمن التي تقودها السعودية.

كما وأظهرت بيانات حكومية، أمس الأحد، نمو القطاع النفطي السعودي 1% في الربع الأول، حيث يقترب هذا النمو من مثلي المعدل المحقق في الفترة ذاتها قبل عام.

وهذا وقد اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، في ديسمبر الماضي، على تقليص إنتاج النفط أكثر مما توقعته السوق.

في ظل هذا التوتر الاقتصادي نلاحظ بأن دعوات الرئيس ترامب المتكررة للرياض برفع وتيرة الإنتاج لخفض الأسعار العالمية يبدو أنها السبب الرئيس وراء تراجع نمو اقتصاد السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي التجاري، في مذكرة بحثية، إنها تتوقع انكماش القطاع النفطي على أساس سنوي في الربع الثاني والفصول التالية من 2019، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

ونما القطاع النفطي بنسبة 1.04% في الربع الأول 2019، مقابل نمو نسبته 0.53% في الفترة المقابلة من العام السابق، في حين بلغ نمو القطاع غير النفطي في الربع الأول 2.13%، مقابل 2.09% في الفترة نفسها من العام 2018.

وقالت مالك إن المحركات الكامنة للنشاط غير النفطي ما زالت ضعيفة نسبياً، مشيرة إلى أن بيئة مالية مواتية بشكل أكبر كانت العامل الرئيسي الداعم لنشاط القطاع الخاص في الربع الأول.

وفي 2017، بدأ انكماش الاقتصاد السعودي للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية قبل نحو عشر سنوات، لكنه نما 2.21% العام الماضي، مدعوماً بنمو قطاع النفط.

وتوقع صندوق النقد الدولي، الشهر الماضي، أن يتعزز النمو الحقيقي للقطاع غير النفطي في المملكة إلى 2.9% في 2019، ليرفع نمو الاقتصاد عموماً ما بين 1.9 – 1.8%.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *